الأحد، 1 سبتمبر 2013

حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى: لا تعطى طفلك ألبانا قبل أن يكمل العامين

لا شك أن تغذية الطفل تكون على من أولوليات ومهام الأم، لتغذية الطفل ليحتفظ بصحة وعافية جيدة، ويسعى كثير من الآباء أو الأمهات إلى إعطاء الطفل مواد ألبانية بهدف تغذية الطفل.



قال الدكتور أحمد الجويلى صيدلى، ومنسق حملة "أنا صيدلى أنا فاهم شغلى"، إن الكثير من الأمهات يسعين إلى تعويض تغذية أبنائهن من خلال إعطاء الطفل منتجات ألبانية، مثل الزبادى أو اللبن بسبب ضعف الأم أو رغبتها فى فطام الطفل سريعا أو بسبب قلة لبن الأم.



ونصح الجويلى بأن فى حالة عدم استطاعة الطفل الحصول على تغذيته من خلال الرضاعة الطبيعية يجب نلجأ للبن الصناعى مهما كان مكلّفا أو غاليا، وذلك بسبب أن بعض العلماء اكتشفوا عام- 1999 أن اللبن البقرى (إذا أعطى للطفل قبل ما يكمّل سنتين من عمره) مرتبط بإصابة الأطفال بـ"مرض السكر" من النوع الأول خلال سنين عمرهم الأولى. .



وفسر الدكتور الجويلى ذلك بأن اللبن البقرى يحتوى على بروتينات يمكن أن تسبب حساسية للطفل، وتكون عنده أجسام مضادة مناعية لمهاجمة هذه البروتينات، مشيرا إلى أن تلك الأجسام المضادة أحيانا لا تستطيع أن تفرق بين البروتينات والأجزاء الأخرى الموجودة فى البنكرياس (المسئولة عن إفراز الأنسولين) وتدمّرها.



وأضاف الجويلى، أن منتجات الألبان تشمل أى منتجات ألبان من اللبن البقرى أيس كريم أو جبنة أو زبادى.. إلخ.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More