الاثنين، 22 يونيو 2015

ظاهرة ”النينو” بالصين تتسبب فى أضرار بـ 22 مليون مواطن و خسائر 24 مليار يوان

تتعرض الصين منذ فترة وخاصة منذ منتصف فصل الربيع لظروف مناخية غير عادية حيث تعانى بعض المقاطعات والأقاليم من الأمطار الغزيرة والفيضانات وبعضها الآخر من الجفاف الشديد ويفسر العلماء السبب فى هذا إلى عودة الظاهرة المناخية المعروفة باسم ” النينو”.

وفى تقرير له حول هذا الموضوع اليوم يقول تليفزيون الصين المركزى إنه لا توجد أى إشارة حتى الآن إلى أن هذه الظاهرة ستنحسر فلا تزال أجزاء كبيرة من الصين تعانى من هطول الأمطار بشكل مستمر وبدون أى انقطاع.

وقد ألحقت هذه الظاهرة الضرر بأكثر من 22 مليون مواطن خاصة فى المناطق التى تعانى من الفيضانات فى جنوب الصين, وأما عن الخسائر الاقتصادية فقد بلغت حتى الآن وتبعا لآخر التقديرات نحو 24 مليار يوان.

ويقول لى واى جينج و هو أحد المسئولين بالمركز الصينى القومى للمناخ إن سقوط الأمطار فى شهر يونيو وصل إلى نسب قياسية.

وأضاف ” إن معدل سقوطها خلال ال` 18 يوما الماضية في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية وعلى طول نهر اليانغتسى وفي المناطق الجنوبية أكثر بكثير مما كان عليه في السنوات السابقة”.

ويقول التقرير التليفزيونى أنه من العجيب أنه وفى الوقت الذى تعانى فيه بعض المناطق من غزارة الأمطار يعانى البعض الآخر مثل مقاطعات هاينان ويوننان فى الجنوب من الجفاف.

ويعتقد علماء المناخ وخبراء الأرصاد الجوية حول العالم أنه الآن وقد عادت ظاهرة “النينو” فإنها ستحضر معها موجات من الطقس المتقلب طوال هذا الصيف وجزء من فصل الخريف القادم.

كانت تلك الظاهرة تسببت عند ظهورها آخر مرة فى عامى1997 و 1998 فى أسوأ فيضان تشهده المناطق المطلة على نهر اليانجتسى فى نصف قرن وهو الفيضان الذى خلف وراءه الآلاف من القتلى من المواطنين الصينيين.

وظاهرة النينو هى ظاهرة طبيعية عالمية حيث تتغير فيها درجة حرارة محيط من المحيطات مما يؤثر على المناخ فى مناطق مختلفة من العالم وهى ظاهرة طبيعية تحدث تقريبا كل ثلاثة سنوات وتعتبر الأكثر تأثيرا على الأرض فى السنوات الأخيرة لما لها من تأثير مباشر على المحاصيل الزراعية وبالتالى على الأمن الغذائى العالمى والاقتصاد الدولي.

المصدر: أ ش أ


علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More