الثلاثاء، 9 يونيو 2015

علماء يطورون حقنة لعلاج تلف العصب البصري

نجح فريق من العلماء فى تطوير حقنة يمكنها علاج تلف العصب البصرى, السبب للمياة الزرقاء الذى من شأنه أن يصيب بفقدان البصر والعمى .

ويلعب ضغط العين فى الجلوكوما ( والمعروفة بالمياة الزرقاء ) دورا هاما فى إلحاق أضرار بالعصب البصرى, ومن ثم فقدان البصر , إلا أنه بفضل التنقية الجدية التى وضعها فريق من العلماء بإحدى الشركات الأمريكية أستطاعوا من خفض ضغط العين عن طريق وسائل غازية للتخلص من الحاجة إلى مشرط الجراح.

وتعتمد التقنية الجديدة على إستخدام إبرة شديدة الدقة تحت الجلد لحقن أنبوب صغير مرن فى العين, مما يسمح بتدفق السوائل الزائدة فى العين.

وقد قامت شركة ” أكيو سيستم” الأمريكية – ومقرها كاليفورنيا – بتطوير سن أبرة بطول لا يتعدى 6 مليمترات وعرض شعرة رأس الإنسان , ليتم الحقن بواسطتها فى شق القرنية الصغير.

وأكد الجراح إستشارى العيون فى مستشفى”رويال فري” في لندن فيك شارما أن التقنية المطورة تعد من أسرع التقنيات والأكثر أمانا من الأساليب المستخدمة حاليا فى هذا الصدد.

ويعاني مرضى الجلوكوما ( المياة الزرقاء) مع الأساليب العلاجية التقليدية الحالية من أدوية وجراحات ليزر, وهو العلاج الذى ينطوى فى كثير من الأحيان على تركيب أنبوب جامد صغير فى العين للتخلص من السوائل الزائدة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط


علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More