الخميس، 27 يونيو 2013

دورة تدريبية حول شنطة إسعافات 30 يونيه القادم

استعدادا لأحداث يوم 30 يونيو القادم، تنظم جمعية أطباء التحرير دورة تدريبية حول الإسعافات الأولية للمصابين أو المتواجدين فى موضع الاشتباك.



فى البداية يقول الدكتور محمد فتوح استشارى الجراحة العامة وكبير أطباء جمعية التحرير، إن التنظيم أهم من الرعاية فلابد من تقسيم المشتركين فى الوحدات العلاجية إلى مجموعات وكل مجموعة تتعرف على أفردها وتميزهم من خلال إشارة أو زى موحد أو وسيلة تعريف.



ولابد على كل مجموعة أن تكون لديها شنطة إسعافات أولية وعلى حامل الشنطة أن يكون معه كارت بتعريف بالشخصية له لون محدد ومكتوب به الجهة التابع لها ولابد من حامل شنطة الإسعافات الأولية أن يهتم بسلامته الشخصية أولا كأن يرتدى قناع الغاز الكبير أو الصغير، بالإضافة إلى نظارات سميكة لحماية العينين وأن يرتدى قفازات طبية.



ويجب على شنطة الإسعافات الأولية إن تحتوى على قفازات طبية لحماية المسعف، بالإضافة إلى ضرورة وجود كحول جيل لتطهير المسعفين بعد علاج المصابين ووجود أكياس بلاستيك لتخلص من المخالفات.



بالإضافة إلى ضرورة وجود أدوية مطهرة عبارة عن زجاجتين من المحلول الملح وزجاجتين من البيتادين المطهر وكيس كبير من القطن، بجانب ما لا يقل عن 20 ضمادة معقمة و5 رباط ضاغط مقاس 10 سم وأربطة شاش و2 بلاستر طبى.



ولابد من وجود عدد من السرنجات مقاس 5 سم ومسكن للألم فولتارين وبورفين أقراص ومضاد حيوى اوجمنتين أقراص 1جم.



وإذا كان مكان التظاهر معرض أن تكون فيه إصابات كبيرة للحروق فيضاف ما لا يقل عن أنبوتين ديرمازين و50 قطعة من شاش فزلين (لأنه لا يلتصق بالجلد وبالتالى لا يزيد من تقرحات الحروق على وجه الخصوص).



وعند التواجد فى أماكن كثيرة الاختناقات بالغاز يمكن استخدام المحلول الملحى واثنان من بروزلين نقط العين واثنان من محلول الفينتوكين استنشاق.



وحذر فتوح من ضرورة عدم استخدم الفينتوكين فى الأماكن ذات كثافة دخانية عالية، لأنه يسبب تفتح فى الشعب الهوائية مما يجعل المصاب يستنشق غازات أكثر مما يسبب حالات الاختناق التى قد تؤدى إلى الوفاة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More