الجمعة، 28 يونيو 2013

أطباء: الحقن بالليزر لعلاج الانزلاق الغضروفى

يعانى كبار السن من الآلام أسفل الظهر، والتى تسمى الانزلاق الغضروفى، ويعرف الدكتور محمد فتحى استشارى، أمراض المخ والأعصاب الانزلاق الغضروفى على أنه بروز للغضروف الموجود فى القناة العصبية يؤدى إلى فقدان المرونة فى الحركة بين الفقرات مما يتسبب فى الآلام شديدة فى العمود الفقرى والظهر ويضغط أحيانا على جذور الأعصاب مما يؤدى إلى ضعف عام وآلام بالأعصاب.



وتظهر أعراض الانزلاق الغضروفى القطنى أسفل الظهر والذى يؤدى إلى آلام الظهر مع التهابات فى أعصاب الساقيين وإذا تفاقم الأمر قد يؤدى إلى ضعف الحركة وعدم التحكم فى عملية الإخراج وخاصة التبول.



وعن أسباب حدوث الانزلاق الغضروفى يكون هذا بسبب ضعف عضلات الظهر بالإضافة إلى سوء استخدام العمود الفقرى كرفع أثقال بصورة مبالغة أو الإصابة بالحادث أو السقوط من مكان عالٍ.



ويتم تشخيص المرض عن طريق إجراء إشاعات رنين مغناطيسى على الفقرات القطنية والعجزية، وتؤدى تلك الإشاعات إلى معرفة حجم الانزلاق الغضروفى ومدى تأثيره على الأعصاب وتحدد تلك الأشعة نوعية العلاج سواء كان علاج تخفظى أو جراحى.



ويكون العلاج التحفظى من خلال تناول أدوية باسطة للعضلات مع المداومة على العلاج الطبيعى لتقوية عضلات الظهر أو يمكن استخدام التدخل الجراحى على أسوء الظروف



ويمكن استخدام الحقن بالليزر كبديل عن الجراحة بأن يتم إعطاء المريض حقن الغضروف والفقرات بالليزر وقد أثبتت فاعلية كبيرة فى مجال علاج انزلاق الغضروف.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More