الجمعة، 28 يونيو 2013

الوجبات السريعة والدهون من أسباب الإصابة بالالتهاب التقرحى للقولون

أكد الدكتور يسرى طاهر، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بطب الإسكندرية، أن الالتهابات التقرحية للأمعاء والقولون بدأت تنتشر فى مصر نتيجة تناول الوجبات السريعة والتيك أواى نظرا لوجود المواد الحافظة ونسبة دهون عالية فى هذه الأطعمة مما يسبب تقرحات فى الغشاء المخاطى بالقولون والأمعاء.



ويقول بعض الحالات لا تستجيب للعلاجات العادية مما يتطلب استخدام العلاج "البيولوجى"، وهو أحدث صيحة فى العلاج لمثل هذه الحالات ويستجيب المرضى لهذا العلاج مما يجنبهم إجراء جراحات كبيرة.



والالتهابات التقرحية تنقسم إلى نوعين مرض كرونز والالتهاب التقرحى للقولون، وفى مصر يعتبر الالتهاب التقرحى للقولون أكثر شيوعا ومن أهم أسباب انتشاره فى مصر الاعتماد على الأطعمة المستوردة من أوروبا لأن هذا المرض يعتبر مرض شائع فى أوروبا بصفة عامة.



ولكن مع زيادة الاعتماد واستخدام الأطعمة والوجبات السريعة، خاصة الزيوت المهدرجة والاعتماد على المعلبات المحفوظة فقد بدأ ينتشر بين المصريين، خاصة الشباب من عمر 20: 30 عاما.



ويقول إن العلاج يأتى بنتائج تصل إلى 70% وتظهر أعراض المرض بوجود إسهال مزمن مع براز ودم ووجود مخاط شديد مع فقدان فى الوزن والشهية، ويمكن أن تحدث أورام سرطانية بالقولون فى حوالى 5% من المرضى، خاصة فى المرض المزمن لأكثر من 10 سنوات.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More