السبت، 29 يونيو 2013

أستاذ علم نفس: مشكلة الانسياق وراء الآخرين تكمن فى طبيعة الشخصية

قال دكتور محمود عبد الرحيم غلاب، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة سابقا، إن الشخصية التى تعانى من ضعف التوكيد على ذاتها ولا تستطيع أن تصبح شخصية صاحبة قرار، وتكون منساقة، هى من الشخصيات التى لا تستطيع أن تسعد نفسها على الإطلاق.





وأشار دكتور محمود، إلى أشهر العلامات التى تظهر على هذا المنساق، وهى هز رأسه دوما عند تحدث الشخص أمامه دلالة منه عل موافقته الدائمة على كل ما يقول، ورغبته الدائمة عند التحدث على التأكيد على رأى من أمامه، ويشعر بالقوة لمجرد أنه وافق على رأى الآخر، وكذلك نراه يحاول دوما إرضاء غيره وإظهار مواقف مدعمة له، حتى وإن لم يكن مقتنعا بهذا الأمر.



وأوضح الدكتور محمود، أن المشكلة تكمن فى طبيعة هذه الشخصية التى تحب الانسياق والاستماع إلى الغير، وتشعر بالطمأنينة عندما تتبع الآخر ولا تشعر بالأمان عند اتباع رأيها الحر، مشيرا إلى أن المشكلة تصبح نفسية لدى هذا المنساق، ويشعر بالقلق والندم الدائم على أرائه وانفعالاته التى لا يكون مقتنعا بها من داخله، ولكنه يفصح عنها إرضاء للغير، ويعود ليندم عليها.



كما أضاف أن المنساق يعانى من اضطرابات نفسية داخلية لا يستطيع التعامل معها وحده، ويحتاج إلى مساندة طبية من مختص، لأنه لا يفصح أبدا عن هذه الأزمة التى يعانى منها، ولا عن المعارك التى تحدث بداخله، وعلى عكس ذلك فهو يظهر أمام الغير بشكل فيه صفاء ذهنى ونفسى، وكأنه لا يعانى من شئ.













المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More