الخميس، 27 يونيو 2013

أسباب إصابة الأطفال بالأنيميا وكيفية علاجها

مرض فقر الدم، أو الأنيميا يعرف على أنه نقص فى كرات الدم لدى المريض، وتكون تلك الكرات قليلة من حيث العدد والحجم، ومحتواها من الهيموجلوبين.



قال الدكتور خالد حسن استشارى الأطفال، إن الطفل الصغير فى الغالب يكون مناعته ضعيفة، وقد يؤدى النظام الغذائى التى تتبعه الأم إلى إصابة الطفل بمرض فقر الدم.



وأوضح أن من الأسباب التى تؤدى للإصابة بهذا المرض، والأكثر شيوعا هو سوء التغذية ونقص الحديد، أو قد يكون هذا المرض بسبب سوء امتصاص العناصر والفيتامينات بالجسم، بسبب اضطرابات الجهاز الهضمى، أو بسبب تناول بعض الأدوية، ومن أعراض الأنيميا "الصداع أو شحوب اللون أو الشعور بالإجهاد أو اصفرار الوجه".



وأضاف دكتور خالد أن سبب فقر الدم الرئيسى عند الأطفال الرضع، يعود إلى أن الطفل عندما يتعدى سن الستة أشهر تعتمد الأم على الرضاعة فقط كغذاء كامل ووحيد للطفل، على الرغم من أن الطفل فى تلك المرحلة يحتاج إلى تناول أغذية مختلفة تحتوى على فيتامينات، وهذه الحالة فى العموم تسبب نقصاً فى الأغذية الأساسية، التى يحتاجها الطفل بعد سن الستة أشهر، ومن بينها نقص عنصر الحديد، الذى لا يتوفر فى الحليب بكمية كافية للأطفال بعد سن الستة أشهر، فيصاب الطفل بفقر الدم أو الأنيميا.



كما أشار إلى أن علاج تلك الحالة يكون بمراعاة الأم دائما إطعام الطفل بعض الأطعمة الخفيفة والغنية، مثل الزبادى أو البطاطا المسلوقة، أو الجبن، إلا إذا كانت حالة الطفل تستدعى غير ذلك.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More