الأربعاء، 26 يونيو 2013

الدكتور أحمد خيرالله يستعرض أبرز الأدوية الجديدة التى صدرت هذا العام

استعرض الدكتور أحمد سمير خير الله، المدرس بكلية الصيدلة جامعة بنى سويف، والحاصل على الدكتوراه فى مجال الميكروبيولوجيا والمناعة من جامعة نوتنجهام البريطانية، أبرز الأدوية الجديدة التى صدرت خلال النصف الأول من هذا العام 2013.



ويشير خير الله أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" تصدق كل عام على عدد من الأدوية والمُنتَجاتِ الحيويةِ الجديدةِ، لتصبح متاحة للقطاع الطبى، لافتاً إلى أنها إما أن تكون منتجات إبداعيةَ جديدةَ تماماً على سوق الدواء، أو تكون مشابهة ومنافسة لمنتجات موجودة من قبل.



ويستعرض خير الله، أبرز الأدوية الجديدة، لافتاً إلى أنها تتضمن كل من عقار "Mekinist" وعقار "Tafinlar"، وهما يستخدمان لعلاج سرطان الجلد الذى يصيب الخلايا الصبغية المنتجة لـلميلانين، ويحصل عليهما المريض عن طريق الفم، وكما تم التصديق على عقار "Xofigo" لعلاج المراحل المتقدمة لسرطان البروستاتا، الذى يصيب أكثر من 238 ألف شخص سنوياً، وهو من إصدار شركة باير.



ويتابع خير الله، أن مرضى الانسداد الرئوى المزمن ومرض انتفاخ الرئة كان لهم نصيب أيضاً من أدوية هذا العام، حيث أجازت إدارة الـ "FDA" بخاخة "Breo Ellipta" لعلاج الآثار الناجمة عن انسداد الشعب الهوائية التى يتعرض لها المصابون بالمرض، كما تم التصديق على إصدار عقار "Tecfidera" لعلاج البالغين المصابين بحالات التصلب العصبى المتعدد مُتكرر الانتكاس"MS Relapsing" .



وكما صدقت الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء على بعض الأدوية لتستخدم فى أغراض التشخيص، مثل عقار "Dotarem"، والذى يستخدم فى التصوير بالرنين المغناطيسى للمخ والنخاع للأشخاص بداية من عمر سنتين، وأيضاً دواء "Lymphoseek"، والذى يمتاز بنشاط إشعاعى، بما يُمّكن الأطباء من تحديد مكان الغدد اللمفاوية أثناء إجراء عمليات جراحية لاستئصال الأورام التى ترشحت فى هذه الغدد.



ويضيف الدكتور أحمد سمير خير الله، أن من أبرز الأدوية التى صدرت خلال عام 2013 هما عقار "Invokana" و "Nesina"، واللذان يستخدمان لعلاج مرض السكر من النوع الثانى، ويعملان على ضبط معدلات السكر فى الدم، وهو أحد أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب عشرات الملايين حول العالم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More