السبت، 30 نوفمبر 2013

الكبد المتليف يستعيد نشاطه إذا كانت نسبة الإصابة 10%

تليف الكبد يعيقه عن القيام بوظائفه، لأنه يحدث خللا فى المادة الصفراء الموجودة بالكبد إذا كانت حالة المريض فى المراحل المتأخرة، وهو يكون عبارة عن ندوب فى الأنسجة مما تؤدى إلى حدوث خلل فى وظائف الكبد .



يقول الدكتور علاء إسماعيل، أستاذ طب وجراحة الكبد والجهاز الهضمى بجامعة عين شمس، إن الأسباب التى تؤدى إلى تليف الكبد، منها ما يكون نتيجة عيوب خلقية من الولادة ناتجة عن عدم تكوين القنوات المرارية، والإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى المزمن وإدمان شرب الكحوليات.

ويضيف "إسماعيل"، أنه إذا كان الكبد متليفاً من الممكن أن يعيد نفسه بنفسه مرة أخرىـ إذا كانت نسبة التليف لا تزيد عن 10%، لافتاً إلى أن الكبد غير المتليف الذى لم يصب بأى نوع من أنواع الفيروسات، إذا تم استئصال منه جزء نتيجة للتبرع أو لوجود بعض الأورام بعد 3 أشهر يقوم الكبد بإعادة بناء نفسه مرة أخرى.



ويشير الطبيب إلى أن تليف الكبد يتم علاجه بالخلايا الجذعية، فهى مرحلة من مراحل العلاج يتم فيها تحسين تليف الكبد بنسبة 70:80%، لأن الخلايا الجذعية تعيد بناء الخلايا الكبدية الجديدة، مشيرا إلى أنه إذا كان تليف الكبد موجودا بنسبة 100% لا يمكن علاجه بالخلايا الجذعية وتحتاج لزراعة الكبد.



ويوضح "إسماعيل" أنه إذا كان الشخص مصابا بتليف بالكبد، وكانت نسبة الصفراء أكثر من 3، لا يتم استخدام الخلايا الجذعية معها.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More