الخميس، 28 نوفمبر 2013

5% من الأطفال يعانون من صعوبة القراءة

بعض المشكلات النفسية والعصبية قد يكون لها تأثير ضار على الطفل خاصة فى التحصيل الدراسى، حيث تعتبر مشكلة صعوبة القراءة والكتابة من المشكلات التى تواجه الأطفال على الرغم من أن المستوى العقلى للطفل سليم.



ويقول الدكتور هشام عبد الرحمن أخصائى الطب النفسى للأطفال والمراهقين، يعانى ما يقرب من 5% من الأطفال فى المدارس من صعوبة القراءة والكتابة على الرغم من أنهم لا يعانون من أى مشكلة بالنسبة للقدرات العقلية والذهنية، وتحدث تلك الإصابة نتيجة وجود اضطراب فى قدرة الطفل على قراءة الكلمات بشكل صحيح، بسبب عدم القدرة على التفرقة بين اليمين واليسار، بالإضافة إلى وجود تشتت فى انتباه الطفل.



وأضاف عبد الرحمن إن مشكلة صعوبة القراءة تكمن فى إن التحصيل الدراسى للطفل يكون ضعيف، وبالتالى يعانى من مشاكل بالرسوب الدائم، مما يمثل ضغوطا على الأسرة والوالدين.



وقال عبد الرحمن، إن علاج الطفل فى تلك الحالة يجب أن يحدد بدقة المشكلة التى يعانى منها الطفل فى القراءة مثل هل الطفل يعانى من اضطراب فى تحديد اليمين أو اليسار، أم هل يعانى الطفل من مشكلة فى قراءة الحروف، مضيفا أنه يجب أن يتم دعم الطفل فى تلك الفترة وتوفير دعم معنوى وتقدير لحالته الصحية.



ونصح عبد الرحمن بضرورة تشجيع الطفل وتحفيزه على التقدم، وتقول بعض الدراسات إن 75% من الأطفال الذين يعانون من مشاكل بالقراءة يجب إن يتم وضعهم فى برنامج علاجى خاص من خلال فصول معينة وذلك حتى لا يصيروا موضع سخرية من باقى أقرانهم وحتى انتهاء فترة العلاج.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More