السبت، 30 نوفمبر 2013

المسكنات تؤدى إلى تدمير خلايا الكبد وارتفاع الإنزيمات

تحدثنا كثيرا عن المخاطر الكثيرة التى تسببها المسكنات التى يتناولها الكثير من الأشخاص، وعلى الرغم من ذلك لم تنته هذه المخاطر والأضرار، نظراً لخطورة تناول المسكنات دون استشارة الطبيب.



يقول الدكتور بهاء زايد، مساعد أمراض الباطنة والكلى بقصر العينى، إن تناول المسكنات كميات كبيرة مثل البروفين وغيره يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم وتورم القدمين، خاصة عند مرضى القلب والسكر وكبار السن، نتيجة للشيخوخة، لافتاً إلى أن كبار السن هم أكثر الأشخاص الذين يتناولون المسكنات نتيجة لآلام العظام وغيرها.

ويضيف "زايد"، أن تناول المسكنات يؤثر على وظائف وإنزيمات الكبد، حيث إنها تعمل على تدمير خلايا الكبد، مشيراً إلى أنه كلما كانت إنزيمات الكبد عالية فذلك دليل على تدمير أعلى للخلايا، وذلك يؤثر على وظيفة الكبد ويؤدى إلى التلف وتتسبب فى فشل أو قصور كلوى حاد.



وأوضح "زايد" أن من أعراض تأثير المسكنات على صحة الإنسان أن يشعر الشخص دائماً بالإجهاد واضطرابات فى النوم، ووجود شحوب فى لون البشرة نتيجة لنقص الحديد.



ويحذر "زايد" بعض الأشخاص المصابين بالأمراض التالية من عدم تناول المسكن مرضى الكلى والقلب والكبد والمرأة الحامل ومرضى الذئبة الحمراء، لأن تناول المسكن يؤدى إلى نزيف مفاجئ نتيجة لتأثيره.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More