الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

الإفراط فى التمارين الرياضية..غير مفيد

قد يُفرط البعض فى ممارسة الرياضة بشكل مبالغ فيه، وهذا الفعل غير سليم على الإطلاق، ولا علاقة له بتخفيف الوزن أو بزيادة اللياقة، بل على عكس الكثيرين، فالزيادة والإفراط فى ممارسة الرياضة والنشاط والتحرك والمجهود بشدة، يهدد الجسم، والصحة .



وممارسة الرياضة باعتدال، سبيل أى شخص مهما كان لتجنب مخاطرها ،والرياضة الزائدة أو التمرينات القاسية والتى تتسم بالإفراط لا تفيد ،بل تضر، خاصة البدين، قليل الهمة والجهد والقدرات الجسدية، وهى حقيقة علمية لا يعيها الكثيرون، خاصة ممن يعانون من سمنة مفرطة ويرغبون فى إنقاص أوزانهم، والتخلص من الدهون بسرعة، فيعتقدون أن زيادة الجىهود والحركة سوف يفقدهم كثير من الدهون فى وقت قصير ،وهى معلومة مغلوطة، فضلا عن خطورتها المتوقعة والتى تهدد فيها سلامة الصحة .



الدكتور محمد عيسى استشارى الباطنة، أكد على أن التمرينات الرياضية وأى جهد بدنى عنيف لـ"المحملين بالدهون" يجب أن تكون بنِسَب واضحة مقيدة ومحددة، وفى غاية الدقة، يحددها الطبيب المختص والمتابع للحالة بعد الاطمئنان فى البداية على الحالة الصحية للبدين ،وحالة قلبه بشكل خاص.



وأضاف عيسى، أن الشخص البدين أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات ومخاطر بذل مجهود بدنى عالى، لأنه كلما زاد الوزن زاد لطلب من الجسم ليضخ دماء له بشكل أكبر، وبكميات أكبر، وبالتالى قد لا يتحمل الإنسان البدين مثل هذا الجهد العالى أثناء ممارسة الرياضة، مما يهدد سلامته " .



وأوضح استشارى الباطنة أن الجهد البدنى العالى الذى قد يبذله البدين قد يؤدى إلى حدوث أزمات وجلطات مفاجئة، وتزيد نسب الإصابات بمشكلات متنوعة فى القلب لعدم تحمله الجهد المتواصل والمفرط .



وفى السياق ذاته، أكد الدكتور صابر الغرباوى استشارى السمنة والنحافة على أن التمارين الشاقة والرياضيات المتعبة للشخص الذى يعانى من زيادة فى وزنه خطيرة وغير مفيدة على الإطلاق، كما يعتقد البعض، فهى لا تساعد على فقدان الوزن بسرعة كما يعتقدون، فنقص الوزن لا يتم إلا تدريجيًا وعبر خطوات سليمة، وقوية وثابتة، وعدا ذلك هزل وضرر يلحق الجسم، ويكمن السر فى تراكم الدهون والكولسترول بنسب عالية فى الجسم، مما يصعب التخلص منها إلا بنظام متكامل للجسم، حركى وغذائى، غير مؤذ .



وينصح غرباوى، بالتخلص من الوزن بالتدريج لأن القلب أول الأجهزة التى تضار من النقصان المفاجئ فى الوزن، وبممارسة رياضة زائدة عن المطلوب، فعضلة القلب قد لا تتحمل .



وشدد استشارى السمنة، على المواظبة على نظام رجيم مناسب، مع ممارسة أحمال بسيطة لتخفيف الوزن فى البداية مع الزيادة تحت إشراف مختص لياقة، ومختص سمنة، وهو ما يحافظ على أجهزة الجسم دون تضرر .







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More