الجمعة، 29 نوفمبر 2013

نظام ريجيم البروتين الحيوانى "أكذوبة"

شاع فى الفترة الأخيرة استخدام البعض لنظام غذائى يطلق عليه "ريجيم البروتين الحيوانى أو اللحوم الحمراء والبيضاء"، وبالطبع لهث الكثيرون وراءه رغبة فى إنقاص أوزانهم غير آبهين بخطورته الشديدة المحتملة، وغير عالمين بأنه غير مجدى على الإطلاق فيما يتعلق بالوزن.



قال الدكتور صابر سليمان الغرباوى استشارى السمنة والنحافة والعلاج الطبيعى "إن ريجيم البروتين الحيوانى أكذوبة كبيرة"، موضحا أن ريجيم البروتين فقط، أو ما يعرف بنظام اللحم فقط، والذى شاع استخدامه من بعض المرضى الراغبين فى النحافة والساعين ورائها، هو نظام كاذب ولا صحة لما يروج عنه بأنه ينقص الوزن بسرعة.



وأشار إلى أن الكثيرين من الراغبين فى الرشاقة ينخدعون فى هذه الأنظمة غير الموثقة، وغير المجربة، والتى لا تحتوى على أية أسس علمية أو صحية، وتؤدى إلى عواقب صحية وخيمة، وفى الغالب لا يقررها طبيب مختص على الرغم من انتشارها بشكل سريع وعلى نطاق كبير، ويلهث هؤلاء وراء هذا النظام الذى لا يحرمهم من اللحوم بأنواعها، والتى يحبونها بالطبع، بل أنه يزيد حصتهم الطبيعية المسموحة من هذه اللحوم بشكل يزيد شعورهم بالسعادة.



وأوضح أن المشكلة تكمن فى تركيز هذا النظام الوهمى على اللحوم البيضاء والحمراء بشكل كبير، وبكميات ضخمة، بحيث تظهر اللحوم فى الثلاث وجبات الأساسية للشخص، وبشكل يومى، وهو بالطبع ما يعد دربا من الجنون، فهذه الكميات الكبيرة من البروتين الحيوانى وبشكل مكثف يوميا خطير جدا على الصحة، خصوصا على المدى البعيد.



وأضاف الدكتور صابر الغرباوى، أن خطورة هذا النظام تكمن فى كمية السعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة، فضلا عن الدهون الثلاثية والكولسترول التى تدخل الجسم، والتى تتخطى المسموح ويزيد تركيزها يوميا بطبيعة الحال، وقد تؤدى إلى زلزال مرضى يدب فى الجسم بالكامل، ويهدده بأمراض وأزمات وجلطات مفاجئة لا حصر لها، ناتج عن انسدادات متباينة فى الشرايين وقلة تدفق الدم فى الجسم بشكل عام، مما يهدد حياة المريض وصحته بشكل مباشر.



ونصح الدكتور صابر الغرباوى، بالابتعاد تماما عن أنظمة الريجيم المجهولة، وغير المنضبطة العناصر، فمثل هذا النظام الذى يعتمد على اللحم بشكل كامل يحرم الجسم من كل ما يحتاج، ويركز فى جسده السموم، ولا ينقص الوزن فى ظل كمية الدهون بأنواعها التى تسكنه.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More