السبت، 30 نوفمبر 2013

احذر من "القاتل الصامت" أو ارتفاع ضغط الدم

كثيرا من الأشخاص معرضون للإصابة بالقاتل الصامت، أو ارتفاع ضغط الدم، فمع ضغوط الحياة واضطرابات الأحداث ترتفع نسب الإصابة التى هى بالفعل متزايدة فى مصر عن المعدل العالمى.



وأشارت الدراسات إلى أن 26% من المصريين مصابون بارتفاع ضغط الدم، وقد ترتفع تلك النسبة حتى عام 2030 إلى 31%، إذا لم يتبع المصريون أنظمة صحية فى حياتهم اليومية.



وأوضح الدكتور محمد مدحت، استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن المعدل الطبيعى لضغط الإنسان، هو 80\120، ويعتبر مرضا عندما يصل إلى 90\140، ناصحا بأنه يجب على الإنسان البالغ متابعة قياس ضغطه كل ستة أشهر، أو عند الحاجة، وإذا لاحظ أى تغيير، فعليه المتابعة مع الطبيب المختص لتلقلى العلاج.



وأشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم، يسمى بالقاتل الصامت نظرا لأنه عندما يصيب الإنسان لا تظهر له أى أعراض، فنادرا ما تظهر بعض الأعراض على المريض، كالشعور العام بالصداع والإعياء، وعدم القدرة على فتح الأعين والإصابة بنزيف الأنف، موضحا أن كل هذه الأعراض قد لا تعبر بصدق عن حالة ضغط الدم، ولا يجب أن يشعر بها الإنسان ليتأكد من الإصابة.



وأضاف أن أسباب الإصابة بضغط الدم مختلفة، فقد يحدث بسبب اتباع نظام حياتى خاطئ، والإكثار من تناول ملح الطعام، وقد يكون السبب هو عامل وراثى بالعائلة، وقد يحدث نتيجة لوجود اضطرابات هرمونية.



ونبه أن الضغط يؤثر بشكل كبير على كل أجهزة الجسم، فهو مرض مزمن يصاحب المريض طوال حياته، وعند ارتفاعه يؤثر ذلك على الشعيرات الدموية بالعين، كما يؤثر على الكلى والقلب.



ونصح باتباع نظام غذائى متوازن مع ضرورة المتابعة مع الطبيب لمعرفة السبب وراء الإصابة، لتحديد العلاج المناسب، مؤكدا أن أخطر ما يقوم به مريض الضغط، هو تناول دواء ضغط من أحد أقاربه، موضحا أن ذلك قد يؤدى إلى الوفاة، لأن أسباب الإصابة تختلف من شخص لآخر وبالتالى لا يمكن أبدا تناول دواء مصاب آخر بالضغط دون إذن من الطبيب المختص.



وتابع، وللوقاية من المرض يجب علينا اتباع نظام غذائى متوازن والإقلال من ملح الطعام، مع البعد عن التوترات والضغوط اليومية قدر المستطاع، كما يجب علينا المتابعة عن طريق الفحص الدورى لمستوى الضغط.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More