الجمعة، 29 نوفمبر 2013

الإسراف فى تناول البروتينات يتسبب فى تليف الكلى

الكلى فى الجسم لها دور مهم جدا، فهى المسئولة عن التخلص من المواد السامة والحفاظ على توازن الماء فى الجسم والمحافظة على ضغط الدم الطبيعى، وعلى الرغم من شدة أهمية الكلى إلا أننا نتبع عادات خاطئة تؤدى إلى إصابتها بخلل وتليفها.

يقول الدكتور بدوى لبيب محمود، أستاذ أمراض الباطنية والكلى جامعة عين شمس، إن هناك بعض الأشياء الخاطئة التى يتبعها بعض الأشخاص تؤثر على صحة الكلى مثل تناول بعض الأدوية والمسكنات بكثرة وتناول بعض الأعشاب غير المعروفة المصدر بغرض التخسيس، وعدم شرب كميات كافية من المياه يؤدى إلى قلة إفرازات الكلى، لافتا إلى أن الإسراف فى تناول البروتينات كاللحوم والدجاج والبيض تؤثر على الكلى لأنها تؤدى إلى توسيع شرايين الكلى.

وأضاف بدوى، أن توسيع شرايين الكلى يؤدى إلى زيادة تدفق الدم المتوجه للكلى، ونتيجة لذلك الشرايين لم تتحمل الزيادة والضغط عليها فيحدث تليف الكلى.

وأكد"بدوى" أنه للوقاية من أمراض الكلى يجب عدم الإسراف فى تناول الأملاح الزائدة، لأنها تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم داخل الكلى، فذلك يؤثر عليها ويؤدى إلى تليفها، مشيرا إلى أنه يجب، التقليل من أكل البروتينات حتى لا تتأثر الكلى، مؤكدا على تناول كميات كبيرة من الماء المناسب الذى يحتاجه الجسم حتى يساعد على تحسين وظائف الكلى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More