الخميس، 14 نوفمبر 2013

مؤتمر عالمى: الإسراف فى المشروبات الغازية يُحدث خللاً بكيمياء المخ

معلومات جديدة وخطيرة للغاية بشأن المشروبات الغازية، كشفت عنها مؤخراً صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، والتى يقبل على تناولها مئات الملايين من البشر حول العالم، وذلك من خلال تجارب أجريت على حيوانات المعمل بواسطة علماء أستراليين.



وأشار الباحثون إلى أن الإسراف فى تناول المشروبات الغازية له تأثيرات ضارة للغاية ومعروفة، حيث ترفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكرى وفرط الوزن وهشاشة العظام وضعف العضلات وسرطان البنكرياس، ولكن تلك هى المرة الأولى التى يتم فيها تسليط الضوء على أضرارها ومخاطرها على المخ.



وكشفت النتائج أن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر لفترات طويلة يُحدث خللاً بكيمياء المخ ويغيرها، حيث يحدث تعديلات غير مرغوبة فى المئات من البروتينات داخل المخ، وأكد الباحثون أن هذه التغييرات تشبه إلى حد كبير ما يحدث داخل مخ مرضى الزهايمر أو المصابين بسرطان المخ.



وأضاف الباحثون أن الإسراف فى المشروبات الغازية يتسبب أيضاً فى حدوث خلل سلوكى ويصاب الشخص بفرط النشاط المرضى، وهو ما يوصى بضرورة الحد من تناولها.





وأذيعت هذه النتائج بالمؤتمر العلمى السنوى الذى عقدته جمعية "طب الأعصاب" مؤخراً، ونقلته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية على موقعها الإلكترونى اليوم، الخميس، فى الرابع عشر من شهر نوفمبر الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More