السبت، 9 نوفمبر 2013

طرح أول مستحضر بديل لعقار "أسيفيكس" المستخدم لعلاج ارتجاع المرىء

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أمس، الجمعة، على إصدار أول نسخة بديلة لعقار أسيفيكس "Aciphex " الذى يستخدم لعلاج ارتجاع المرىء، لتصبح أول نسخة غير نوعية "Generic" لعقار المعدة، والذى يتوفر فى صورة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم قبل الطعام.



ويُعرف العقار باسم أسيفيكس "Aciphex"، ويحتوى على المادة الفعالة "rabeprazole sodium"، وهى محضرة فى صورتها الممتدة للمفعول، لعلاج الأشخاص البالغين والمراهقين الذين تتخطى أعمارهم 12 عاما، والمصابين بمرض الارتجاع المعدى المريئى " GERD".



ويعد الارتجاع المعدى المريئى " GERD" أحد الأمراض الشائعة للغاية، حيث يحدث ارتداد للسوائل الحمضية الموجودة داخل المعدة إلى أعلى بسبب ضعف العضلة العاصرة، والتى تفصل بين المرىء والمعدة، ويشعر الإنسان بالحرقة ويتضرر المرىء كثيراً.



وعن آلية عمل عقار " Aciphex"، أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" إلى أنه ينتمى إلى مجموعة الأدوية المثبطة لمضخة البروتون "proton-pump inhibitors"، حيث يقلل من كميات الحمض التى يتم إفرازها داخل المعدة، وهو ما يساهم فى علاج أعراض الارتجاع المريئى المعدى مثل حرقة المعدة والغثيان وتقل أضرار الحمض على المرىء.



ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يسببها العقار على البالغين: احتقان الحلق وتكون غازات البطن والإمساك، بينما قد يصاب المراهقون والإسهال والصداع.



وتشترط الـ"FDA" على الشركات التى ترغب فى التصديق على الأدوية الـ"جنيريك" أن يكون لهذا المنتج النوعى أو البديل نفس كفاءة وجودة المنتج الأصلى، وأن يتم تغليفه بجودة عالية، وهو غالباً ما يكون أرخص من المنتج الأصلى "Brand".






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More