الجمعة، 15 نوفمبر 2013

هل عاد شبح شلل الأطفال من جديد؟

بعد القضاء عليه نهائيا فى مصر، وبعد انتهاء معاناة الأطفال من آثاره التى تبقى معهم طول العمر، هل يمكن نظرًا لما يجرى بالعالم من أحداث متلاحقة أن يعود شلل الأطفال من جديد! هل يمكن أن يدفع أطفالنا ثمن ما تفعلة السياسات والحكومات؟



يجيب الدكتور محمود طلعت، استشارى العظام، أن مصر فى أوائل الألفية الثانية، كانت أعلنت القضاء نهائيًا على شلل الأطفال، وكان يعد ذلك انتصارًا طبيعًا كبيرًا، نظرًا لمضاعفات المرض على الأطفال، والتى قد تصيبهم بعجز جزئ فى الأرجل، ولكن بعد ما حدث فى بعض الدول العربية من ظهور حالات إصابة يعيد الخطر من جديد، وهو ما يتطلب من وزارة الصحة والهيئات المعنية بذل المزيد من الجهد للوقاية من مخاطر عودة شبح شلل الأطفال من جديد.



ويبين أن هذا المرض يصيب الأطفال قبل سن الخامسة، وخاصة الجهاز العصبى له، فيحدث له شلل فور دخول الفيروس له، وتظهر على الطفل بعض الأعراض فور الإصابة، من بينها ارتفاع درجة الحرارة والإعياء العام والقىء المستمر، وما لا ندركه أن المرض قد يؤدى إلى الوفاة، وليس فقط الشلل، وذلك بسبب توقف عضلة التنفس عند بعض الأطفال!



ويشير إلى أنه لا يوجد علاج لشلل الأطفال حتى الآن، ولكن الوقاية من هذا المرض تكمن فى إعطاء الطفل جرعات التطعيم، وفقا للحملات التى تنظمها وزارة الصحة، أو وفقا لإرشادات الطبيب.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More