الأحد، 17 نوفمبر 2013

الاهتمام بالنظافة الشخصية بين الأطفال للوقاية من الأمراض

أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، على أهمية النظافة الشخصية خاصة بين الأطفال فى المدارس ودور الإيواء بصفة خاصة والتجمعات بصفة عامة لتجنب الإصابة ببعض الأمراض التى لا يمكن التخلص منها فى المجتمع أو القضاء عليها بالأدوية مثل الديدان الدبوسية، حيث لا يوجد أعراض معينة للإصابة بها.



وقال اليوم - إن هناك مليار شخص فى العالم مصاب بالدودة الدبوسية التى حيرت المرضى والعلماء فى ذات الوقت نتيجة شيوع تكرار العدوى وانتشارها فى الأطفال خاصة مراكز الرعاية اليومية ودور الإيواء والمدارس.



وأضاف أن أحدث نتائج الأبحاث والدراسات التى أجريت على هذه الديدان التى تعد طفيليات شائعة تصيب الإنسان فقط، أشارت إلى أنها تحدث بصورة نادرة التهاب الزائدة الدودية، وأن الصراصير المنزلية قد يكون لها دورا فعال فى نقل العدوى بهذه الديدان حيث انه من المعروف أن الصراصير تنقل 26 مرضا للإنسان.



وأكد على أهمية النظافة الشخصية لأنها سر الوقاية من إصابة الإنسان بهذه الديدان، مشيرا إلى أن التشخيص يفيد فى العلاج واستكمال الشفاء.

وأوضح أن الديدان الدبوسية لا يتجاوز طولها جزءا من المليمتر، وأنثاها تحمل ذيلا مدببا مثل الدبوس، وهى معدية جدا وتكرار العدوى شائع خاصة عند إغفال العلاج الجماعى للمخالطين، لافتا إلى أنها تستوطن غالبا فى القولون أو المستقيم، وبيضها قد يوجد فى غبار المنزل.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More