الخميس، 7 نوفمبر 2013

العوامل النفسية من أهم أسباب فقدان الشهية

سوء التغذية سبب النحافة المرضية، ويرجع ذلك إلى إن النحفاء لا يميلون إلى تناول الطعام، بل أحيانا ينسون مواعيد الطعام، لذلك هم عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض سوء التغذية.



يقول الدكتور خالد يوسف أخصائى التغذية وعلاج أمراض السمنة والنحافة، إن فقدان الشهية من أكثر الأعراض التى يعانى منها النحفاء، وغالبا ما تكون سببا للبعض لعدم تناول الطعام لفترات طويلة، مضيفا إن هناك عدة عوامل تؤدى إلى فقدان الشهية ومن أهم تلك العوامل هو العامل النفسى.



وأضاف خالد، أن الحزن والاكتئاب أو القلق أو الحزن أو المشاعر السلبية عموما تؤثر سلبا على شهية الإنسان، وتجعله يفقد قابليته لتناول الطعام، وترجع خطورة فقدان الشهية إلى أنه يسبب سوء التغذية للمريض، مما يعرضه للإصابة بأمراض كثيرة ومنها مرض الأنيميا أو الضعف العام وفقر الدم.



وأشار خالد إلى أن المريض عليه أن يدرك السبب الرئيسى فى حدوث فقدان الشهية ويبدأ فى معالجته، أو استشارة الطبيب المناسب سواء كان طبيبا نفسيا أو طبيب تغذية، وذلك لتحديد العلاج الأمثل لفتح الشهية.



وقدم خالد فى نهاية حديثه وصفة غذائية بسيطة لفتح الشهية مكونة من 50 جراما من حبة السوداء (حبة البركة) ويتم خلطها مع نصف كيلو من الحلبة البلدى وحوالى 100 جرم من عشبة الجنسج ويتم طحنهم جيدا ويتناول ملعقة من ذلك المسحوق مرة صباحا ومساء قبل تناول الطعام.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More