الخميس، 7 نوفمبر 2013

جراحة المناظير العلاج الأمثل لتكيس المبيض

تعانى بعض السيدات من تغيرات ظاهرية كنمو الشعر الزائد الناتج عن اضطرابات داخلية ولا تعرف ما الحل، حيث أرسلت قارئة استشارة إلى "اليوم السابع" تقول، إنها تعانى من زيادة نمو الشعر وعندما ذهبت إلى الطبيب، شخّص الحالة على أنها تكيس على المبايض، فهل له علاج؟



أجابت على هذه التساؤلات الدكتورة رحاب عبد الله أخصائية أمراض النساء والتوليد، قائلة إن تكيس المبايض هو اضطراب بهرمونات المرأة، ينتج عنها بعض الأعراض كزيادة نمو الشعر بمنطقتى الوجه والرقبة، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وإذا كانت المرأة متزوجة فإنها تعانى من مشاكل بالحمل.



وأضافت أن تشخيص تكيس المبايض يعتمد بالدرجة الأولى على إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، أو إجراء سونار على الرحم، وحتى فى تلك الحالة لا يمكن التأكد تماما من إصابة المرأة بتكيس المرأة، ففى بعض السيدات يكون هذا هو الشكل الطبيعى للرحم، لذلك يشترط أن يتواجد أعراض تكيس المبيض بالإضافة إلى الفحص، مشيرة إلى أنه يمكن عمل قياس للهرمونات المرأة ويتم قياسها خلال فترة الدورة الشهرية بداية من اليوم الثانى.



وعن علاج حالات تكيس المبيض قالت رحاب إنه من الأمراض المزمنة، ولا تحتاج إلى علاج إلا إذا كان يسبب مضاعفات للرحم وتلك حالات نادرة، وفى تلك الحالة يتم علاج تكيس المبيض بالجراحة، ويفضل إجراء جراحة المناظير هى الأفضل والأسهل حاليا للقضاء على تكيس المبيض نهائى، مضيفة أنه يتم التعامل مع بعض الحالات من خلال بعض الأدوية لتوازن الهرمونات بجسمها، وغالبا ما تكون تلك الأدوية مشتقة من هرمون البروجسترون، كما أن بعض حالات ينصح بالمحافظة على الوزن.



وأضافت رحاب أما بالنسبة للحمل فيمكن للمرأة المتابعة مع الطبيب الخاص بها لتحديد الوسيلة الأفضل لعلاج مشكلة الحمل سواء من خلال الأدوية من خلال الحمل الصناعى مثل الحقن المجهرى أو أطفال الأنابيب.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More