الأحد، 3 نوفمبر 2013

العناية بالجنين تبدأ قبل الحمل

الشهور الأولى من الحمل تعتبر هى الأصعب على المرأة، حيث تتعرض الحامل إلى العديد من المشاكل الصحية، وتزداد احتمالية الإجهاض فى الشهور الأولى، ويرجع ذلك إلى أن المرأة قد لا تقدر وضعها الجديد وقد تبذل مجهودا يضعف من وضعها الصحى.



قال الدكتور عبد الرؤوف رياض استشارى النساء والتوليد ونقص الخصوبة بجامعة الأردن، إن الاعتناء بالأم الحامل يجب أن يبدأ قبل الحمل بفترة مناسبة، وذلك لتأمين فترة حمل صحى، وبأقل قدر ممكن من مشكلات الحمل.



ونصح المرأة التى تنوى الإنجاب بالتوقف عن تناول الكحول أو الخمور، وكذلك ينطبق الأمر على التدخين، حيث يعتبر الكحول والتدخين من الأسباب القوية لحدوث الإجهاض المتكرر، بالإضافة إلى أنهما يتسببان فى إحداث أضرار صحية بالجنين، فقد يصبح الجنين نفسه مدمنا.



وأشار رياض إلى ضرورة تقليل نسبة الكافين التى تتناولها المرأة قبل الحمل، فيجب التوقف عن تناول الشاى والقهوة والمشروبات الغازية، وإذا دعت الحاجة إلى تناولهم فيمكن تناول المشروبات التى تحتوى على كافين فقط، وبمعدل كوبين فقط يوميا، ويفضل استبدالها بالمشروبات الطبيعية كالحلبة والينسون مع عدم تناول أى أدوية بدون استشارة الطبيب، حيث إن بعض الأدوية قد تسبب أضرارا ومضاعفات بالغة للجنين.



وأضاف أن الرياضة من الأمور الهامة التى يجب أن تتبعها الحامل، إلا أنها لا يجب أن ترهق نفسها، لذلك فإن التمارين الرياضية يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب، وفى حدود قدرات المرأة، ناصحا بعدم مزاولة أى نشاط رياضى للمرة الأولى بعد الحمل، ويجب ألا تبدأ الحامل يومها بممارسة رياضة شاقة.



ونبه على أهمية مراجعة التاريخ المرضى للعائلة خاصة إذا كان الزوج أو الزوجة لديهم أمراض وراثية فى العائلة، وذلك للتأكد من عدم وجود أى مشاكل صحية خاصة بالجنين أو المرأة.



كما يجب مناقشة الطبيب الخاص حول المشاكل الصحية التى تعانى منها المرأة الحامل، مثل عدد مرات الإمساك، وارتفاع السكر بالدم، وارتفاع ضغط الدم، وآلام المفاصل وأسفل الظهر.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More