الجمعة، 22 نوفمبر 2013

اضطرابات النوم عند الأطفال تؤدى للقلق والاكتئاب

يتزامن حدوث اضطرابات النوم مع عدد من الاضطرابات النفسية بما فى ذلك القلق، والاكتئاب، وفرط الحركة ونقص الانتباه، والتوحد، والإعاقة العقلية.



قالت الدكتورة إيمان أحمد، أخصائية الطب النفسى، قد تحدث اضطرابات النوم لدى الأطفال نتيجة الافتقار لعادات النوم الصحى، كما أنها قد تنذر بعلامات أولية لاضطرابات أخرى أكثر خطورة.



تشير إيمان إلى أن هناك دراسة قام بها كورى مع آخرين أثبتت أنه يوجد ارتباط بين أعراض النوم المضطرب والشعور بالقلق فى مرحلة الطفولة المبكرة، كما أن الطفل الخائف يستغرق ما يقرب من ساعة لكى ينام مقارنة بالطفل غير الخائف، وترتبط المخاوف الليلية لدى الطفل بالشعور بالأمان الشخصى، وفقد الحب، والخوف من الظلام، والخوف من المخلوقات الخيالية، والأحلام المرعبة، والخوف من الضغوط الاجتماعية والأكاديمية.



وأضافت هذه الدراسة أنه وجد ارتباط بين اضطرابات النوم لدى الأطفال واضطراب القلق الاجتماعى الذى يتصف بالخوف الملحوظ من التقييم السلبى الاجتماعى أو تقييم المواقف الأدائية.



أوضحت أن الدراسة أسفرت عن وجود علاقة جوهرية بين اضطراب النوم والاكتئاب عند الأطفال، والذى يطغى على الطفل فيه مشاعر الحزن، واليأس، والضيق، والتوتر، وفقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة، وفقدان أو زيادة الوزن، وتغير عادات الأكل، وعدم الاهتمام بالدراسة والتحصيل، والانسحاب والعزلة الاجتماعية، وصعوبة التركيز والتذكر، فضلاً عن انخفاض الطاقة، وفقدان تقدير الذات.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More