الجمعة، 1 نوفمبر 2013

هل يمكن علاج فيروس "سى" بعد عدم الاستجابة الأولى للإنترفيرون؟

يسأل محمد عمرى 57 عاما مصاب بفيروس سى ويوجد نسبة تليف بالكبد، "هل من علاج آخر غير الإنترفيرون حيث أخذت حقن الإنترفيرون مع الريبافيرين عام 1999 ولم استجيب للعلاج.. وهل يوجد علاج يساعد فى الشفاء من الفيروس؟".



يجيب الدكتور محمد على عز العرب أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس وحدة أورام الكبد بمعهد الكبد القومى قائلا: بالنسبة للذين سبق علاجهم بالإنترفيرون، ولم يستجيبوا مع وجود نسبة تليف بالكبد، فننصحهم بعمل تقييم للوضع الحالى للكبد بعمل التحاليل الكاملة من وظائف كبد وصورة دم وعمل موجات صوتية وتحاليل بروتين السطح لفيروس "بى"، للتأكد من عدم إصابته بفيروس بى حديثا.



وننصحه بعمل عينة كبد حديثة أو فيبرو سكان، فإذا كانت درجة تليف الكبد 1 على 4، فننصح بانتظار العلاجات الحديثة الدوائية عن طريق الفم التى من المنتظر توافرها بعد عام، أما إذا كانت درجة تليف الكبد أكثر من 2 على 4 فينصح بمحاولة العلاج مرة أخرى باستخدام نوع آخر من الإنترفيرون طويل المفعول النوع الأجنبى مع كبسولات الريبافيرين، مع التأكد من مناسبة الشخص للعلاج، من حيث التحاليل الطبية ووزن الجسم المثالى معدل كتلة الجسم أقل من 30 "أى لا يعانى من السمنة".



وننصح المريض بالامتناع عن التدخين والمحافظة على لياقة الجسم وعدم تناول المسكنات والأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة، ومن الممكن تناول الأدوية التى تحافظ على كفاءة الجهاز المناعى والتى تحتوى على مضادات الأكسدة للمحافظة على خلايا الكبد، ومن الضرورى عمل التحاليل الدورية كل 3 شهور والموجات فوق الصوتية على البطن كل 6 أشهر ولا ننصح بعمل تحليل ألبى سى أر إلا قبل العلاج مباشرة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More