الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

ننشر أبرز الأبحاث والاكتشافات الطبية على مدار الشهر

شهد الشهر الماضى العديد من الإنجازات والاكتشافات الطبية الحديثة، كان أبرزها التصديق على أدوية جديدة لعلاج كل من نوبات الصرع الجزئى وعقار آخر لعلاج أحد سرطانات الدم النادرة، وكما تمكن عدد من الباحثين ببلجيكا من اكتشاف رباط جديد بركبة الإنسان، تم التعرف عليه للمرة الأولى، وهو ما كان بمثابة المفاجأة للعلماء والباحثين.



وصدقت إدارة الغذاء والدواء "FDA" الأمريكية، فى الثالث عشر من شهر نوفمبر الجارى، على إصدار عقار جديد لعلاج أحد سرطانات الدم الخطيرة والنادرة، والتى تعرف باسم سرطان خلايا مانتل الليمفاوية"mantle cell lymphoma"، والذى يهاجم العقد الليمفاوية والنخاع العظمى، وكما وافقت إدارة الـ"FDA" على إصدار جهاز جديد لعلاج الأشخاص المصابين بالصرع، يتم زرعه داخل المخ، ويتم زرعه أسفل فروة الرأس.



ويُعرف العقار باسم "Imbruvica "، ويحتوى على المادة الفعالة "ibrutinib"، ويوجد فى صورة كبسولات، ومتوفر داخل عبوة صغيرة تحتوى على 60 كبسولة، حيث يبلغ تركيز الكبسولة الواحدة 140 مجم، وهو يُعد الدواء المبتكر، هو العقار الثالث لعلاج الأشخاص المصابين بهذا السرطان النادر "mantle cell lymphoma"، وذلك بعد التصديق على عقار "Velcade " فى عام 2006، وعقار "Revlimid " خلال هذا العام.



فيما تواصل حقن الـ"بوتوكس" يومًا بعد يوم فى الكشف عن المزيد من أسرارها ومفاجآتها، حيث كشفت دراسة بحثية جديدة نشرت مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن حقن البوتوكس لها فاعلية كبيرة فى علاج سرطان البروستاتا والحد من حجم الأورام، وتمديد حياة المرضى.



فيما تمكن اثنان من الباحثين ببلجيكا اكتشاف رباط جديد داخل ركبة الإنسان، تم التعرف عليه للمرة الأولى، رغم التقدم التكنولوجى الهائل الذى وصل إليه العلم فى مجال الأشعة التصويرية وجراحة للركبة، ومن المفترض أن يكون ذلك الرباط الجديد من المعلوم بالضرورة منذ عقود، وخاصة أن ذلك من أساسيات علم التشريح.



وأطلق الباحثون عليه اسم الرباط الأمامى الخارجى "anterolateral ligament"، ويرمز له بالاختصار "ALL"، وكشفت الأبحاث أنه موجود داخل ركبة 97% من إجمالى البشر، وأكد الباحثون أنه سيلعب دوراً هاماً فى علاج الأشخاص المصابين بقطع فى الرباط الصليبى الأمامى، وهى من الإصابات الشائعة للغاية، وخاصة بين الرياضيين الذين يمارسون بعض الألعاب الرياضة مثل كرة القدم والسلة والتزلج على الجليد.



وإليكم ملخصاً سريعاً وموجزاً لأحدث الأبحاث الطبية التى نشرت على مدار الشهر الماضى:-

-تناول فاكهة التوت الأزرق بشكل يومى منتظم يحد من خطر إصابتك بمرض السمنة والسكرى وأمراض القلب والأوعية الدموية.



- تناول النعناع وعشبة الروزمارى "إكليل الجبل" يعزز ذاكرتك وقدرتك على التعلم ويحميك من خطر الإصابة بالزهايمر.



- للحصول على نوم هادئ ومريح طوال الليل وغير متقطع يجب تجنب تناول القهوة بعد الخامسة عصراً.



-لتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا يجب الحصول على القدر الكافى من النوم خلال الليل.



- ممارسة 30 دقيقة من الرياضة والأنشطة البدنية يومياً يحميك من خطر الإصابة.











المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More