الأحد، 3 نوفمبر 2013

البنك الدولى يحث على تحسين مواقد الطهى بالدول النامية للحد من الوفيات

ذكرت دراسة للبنك الدولى، أن الإجراءات البسيطة لتقليص التلوث الذى تسببه مواقد الطهى فى الدول النامية، يمكن أن تنقذ حياة الملايين سنويا، وتساعد فى إبطاء ارتفاع درجة حرارة الأرض.



وقالت الدراسة إن فرض قيود أشد على انبعاث الديزل على سبيل المثل من عوادم السيارات، يمكن أيضا أن يجنب العالم 340 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا من خلال الحد من السخام والملوثات الأخرى المسببة للاحتباس الحرارى، والتى تؤجج أيضا التغير المناخى.



ودعت الدراسة إلى فرض قيود صارمة على التلوث الناجم عن الميثان والسخام‭ اللذان يمكن أن يستقرا على الجليد والثلج، ويعجلان بذوبان الجليد‭-‬ فى كل شىء، ابتداء من الطهى والتدفئة إلى التعدين والاحتراق الذى تسببه صناعة النفط والغاز.



وقال جيم يونج كيم رئيس البنك الدولى فى بيان عن الدراسة، إن"الأضرار السنوية الناجمة عن دخان الطهى المنزلى وحده مريعة، فأربعة ملايين شخص يموتون نتيجة التعرض لهذا الدخان".



ويطهى كثيرون فى الدول النامية الطعام على نيران مكشوفة باستخدام الأخشاب أو الفحم، مما يعرض الناس وبشكل أساسى النساء والأطفال لأدخنة، يمكن أن تسبب كل شىء ابتداء من أمراض الجهاز التنفسى إلى أمراض القلب.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More