الجمعة، 8 نوفمبر 2013

الاتحاد الأمريكى للكبد يؤكد فعالية الأدوية الجديدة لعلاج فيروس سى

عقد مؤتمر الاتحاد الأمريكى لأمراض الكبد فى واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، فى الفترة من 1: 6 من نوفمبر الجارى، حضره أكثر من 12 ألف طبيب من أمريكا وآسيا وأفريقيا، وكان يمثل مصر أكثر من 50 أستاذ كبد مصرى.



وصرح الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، أن المؤتمر ناقش خلال جلساته استخدام الأدوية الجديدة التى تعطى عن طريق الفم لعلاج فيروس سى، لأن هناك 3.01 مليون أمريكى مصاب بفيروس سى.



وأوضح أنه مع بداية العام القادم 2014 سوف يتداول ثلاثة أنواع من العقاقير الأمريكية والأوربية مثل السوفو سوفير، حيث أثبتت الأبحاث التى تم إجراؤها فى مراكز الأبحاث الأوروبية والأمريكية والآسيوية فعالية هذه العقاقير لعلاج الالتهاب الكبدى الفيروسى سى، حيث يتم إعطاء هذه العقاقير مع الريبافيرين، أو إعطاء نوعين منهم فى نفس الوقت، وتعطى نتائج تصل نسبة الاستجابة لأكثر من 95%، ولم تسجل أى أعراض جانبية كبيرة تستلزم وقف العلاج، ومدة العلاج 24 أسبوعا، أى 6 أشهر فى النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر، ويمكن إعطاؤه لمدة 12 أو 18 أسبوعا فى النوع الجينى الأول الموجود فى أمريكا.



وأشار إلى أن المؤتمر ناقش إمكانية استخدام هذه العقاقير فى بداية حالات التليف، أو فى المرضى غير المستجيبين للإنترفيرون، أو الذين حدث لديهم انتكاسة بعد إيقاف العلاج، ولكن فى هذه المرحلة يتم إعطاء 3 أنواع من الأدوية، منها الريبافيرين، وتصل الاستجابة إلى 65%، ومن الموضوعات التى أثيرت فى المؤتمر مرض الكبد الدهنى، حيث يمثل أكبر مشكلة فى أوروبا وأمريكا، حيث يعتبر أكثر أنواع أمراض الكبد انتشارًا، وخطورة الكبد الدهنى أنه قد يؤدى إلى تصلب الشرايين، وحدوث مرض السكر، وكذلك قصور الدورة التاجية للقلب، وخلل بالأعصاب الطرفية، وقد تصل إلى قصور بالدورة المخية.



والعلاج الأمثل لهذه الحالات هو تغيير نمط الحياة، وذلك بإتباع نظام غذائى صحى قليل الدهون وممارسة الرياضة بمعدل 45 دقيقة يوميا، ويمكن كذلك إضافة فيتامين "E" والبايوجليتازون والجلوكوفاج، حيث يعمل الأخير على تنشيط إنتاج الأنسولين داخل البنكرياس، ويقلل من مقاومة الجسم للأنسولين.



وناقش المؤتمر فى أكثر من جلسة انتشار الالتهاب الكبدى الفيروسى "E" فى مرضى كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة والمتواجدين بغرف الرعاية المركزة بالمستشفيات، حيث يمكن أن يتحول فى هذه المرحلة إلى التهاب مزمن بالكبد، وتظهر هنا أهمية إجراء التحاليل اللازمة لإجراء الكشف عن هذا الفيروس للمرضى كبار السن بالمستشفيات.



ومن الموضوعات التى أثيرت فى المؤتمر عمليات زراعة الكبد. جدير بالذكر أنه كانت هناك أكثر من ورقة بحثية مصرية ونقاش علمى عن الخبرات المصرية فى علاج فيروس سى، وربط دوالى المرىء.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More