الأحد، 3 نوفمبر 2013

هل ارتفاع السكر بالدم يقلل من حجم الجنين ؟

بعض الإصابات قد تهاجم الحامل وتسبب لها مشكلات كبيرة، فقد أرسلت قارئة تقول، "أنا حامل بالشهر السادس وأعانى من ارتفاع السكر بالدم، ولا أعرف هل هذا طبيعى أم لا؟ مع العلم أننى سمعت أن ارتفاع السكر بالدم يقلل من حجم الجنين، فهل هذا صحيح؟ وكيف يمكن علاج تلك الحالة؟



أجابت الدكتورة سوسن الحملى، استشارى أمراض النساء والتوليد وجراحة العقم وأطفال الأنابيب، على هذا السؤال، مشيرة إلى أن ارتفاع السكر بالدم لدى الحامل أمر طبيعى جدا، ولكن ذلك لا ينفى ضرورة المتابعة الدورية لدى الطبيب، وذلك لفحص ومتابعة السكر بالدم بشكل دورى، بالإضافة إلى إجراء فحص السكر التراكمى عند الأسبوع الــ21 من الحمل، أى فى الشهر السابع.



وأضافت أن فائدة تلك الفحوصات هى علاج ارتفاع السكر، ويتم ذلك من خلال الحقن بالأنسولين، وذلك حماية للأم والجنين، مشيرة إلى مخاطر ارتفاع السكر بالدم فى الشهور الأولى، حيث يمكن أن يؤدى إلى تشوه الأجنة، لأنها الفترة التى يتم فيها تكوين أعضاء الجنين، أما بالنسبة للأم فإنه يؤثر على وظائف الكلى، والعينين.



ونصحت سوسن بضرورة اتباع نظام غذائى متوازن، يتناسب مع وضع الأم الحامل، بالإضافة إلى عدم الإفراط فى تناول الحلويات المشبعة بالدهون وخاصة الحلويات الشرقية، أما بالنسبة لتأثير ارتفاع السكر على وزن الجنين فإنه يتسبب فى زيادة نمو الجنين. ذلك لأن ارتفاع السكر بالدم يتنقل من الأم إلى الجنين مما يحفز غدة البنكرياس فيزيد من وزن الجنين، مما يسبب الآلام ومشكلات كبيرة عند الولادة، لذلك يؤدى إلى الولادة المبكرة والقيصرية لإنقاذ حياة الأم والجنين.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More