الأحد، 3 نوفمبر 2013

استخدام أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة يصيبك بقصر النظر

العيون هى حلقة التواصل مع الآخرين، فالرؤية البصرية تتيح لك القدرة على رصد ما يدور حولك، وعلى رؤية انفعالات الأشخاص، وهناك مشاكل كثيرة خاصة بالنظر منها مشكلة قصر النظر.



وتعرف الدكتورة دعاء يسرى استشارى طب وجراحة العيون، إصابة العيون بقصر النظر أو انحسار الرؤية، بأنها عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة أو رؤيتها بشكل مشوش، وفسرت دعاء ظهور تلك الإصابة بسبب سقوط بؤرة الضوء أمام شبكية العين، وتختلف درجة الإصابة من شخص إلى آخر فهناك حالات بسيطة، وأخرى متوسطة، وأحيانا هناك إصابات تتدهور سريعا.



وقالت دعاء إن العيون من أعضاء الإنسان الحساسة جدا، وتتأثر بشدة بعدة عوامل على رأسها السن، بالإضافة إلى مهنة الشخص المصاب، فهناك مهن تتطلب التركيز أو استخدام العيون لفترات طويلة كالكتابة مثلا، أو التواجد أمام شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة، بالإضافة إلى أن العامل الوراثى له دور فى الإصابة بمثل تلك الأمراض.



وأضافت أن التقدم فى السن من أكثر العوامل التى تصيب الشخص بقصر النظر، فمع التقدم فى العمل تصبح عدسة العين أقل مرونة نتيجة تصلب عضلات العين، وخاصة عند حدوث جفاف، مما يقلل من قدرة بؤرة العين على التكيف مع الأشياء البعيدة، وتصبح أنسجة العين أكثر حساسية للضوء، ويصبح التركيز على الأشياء القريبة فقط دون الأشياء البعيدة.



وأشارت دعاء إلى أنه لا يوجد علاج نهائى للإصابة بقصر النظر، ولا توجد طريقة مضمونة عن الأخرى وإنما توجد حلول يمكن التفاضل بينها.



ويكمن العلاج فى تلك الحالة فى ثلاثة حلول، الأول وهو استخدم النظارات الطبية، وفى تلك الحالة تعمل النظارات الطبية على تقليل حجم الضرر فى العين، لكنها لا تسبب أى علاج أو تقدم للحالة، الحل الثانى وهو إجراء جراحة الليزر التى تعمل على تصحيح النظر، وهى جراحة بسيطة، أما الحل الثالث فهو استخدام العدسات اللاصقة المتعددة الجوانب، والتى تتيح لك أن ترى عن قريب وعن بعيد فى كل عين، مشيرة إلى أن طريقة العلاج تعتمد على مدى الإصابة بقصر النظر، وكذلك على سن المريض، ومدى استخدامه للعين، ومهنته، والتكلفة المادية لكل طريقة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More