السبت، 2 نوفمبر 2013

علماء يبحثون إنتاج سائل منوى يعالج العقم بالخلايا الجذعية

حلم الإنجاب ليس مقتصرا على الفتيات فقط، بل أيضا حلم كل رجل، فدور الأب لا يقل أهمية عن دور الأم، لكن فى بعض الحالات يشكل العقم مشكلة للبعض، فهل يستطيع العلم الحديث أن يتوصل إلى طريقة لإنتاج السائل المنوى؟ وكيف يمكن أن يتم ذلك؟



أجاب على هذه التساؤلات الدكتور مصطفى عباس استشارى الجلدية والتناسلية والعقم والذكورة، قائلا إن كثيرا من العلماء والباحثين يسعون إلى البحث بين الخلايا الجذعية، وإنتاج الحيوانات المنوية، ويسعى العلماء الآن إلى تخليق السائل المنوى من خلال الخلايا الجذعية خارج الخصية حتى يستطيع الرجل العقيم الإنجاب، مضيفا أنه إذا تحقق ذلك فسيكون كل رجل قادر على الإنجاب، وعلى الرغم من أن تلك التجارب لم يتم تنفيذها على البشر حتى الآن إلا أنها طبقت على عدد من الحيوانات .



أضاف عباس أن صحيفة "ديلى تلغراف"، قالت منذ ما يقرب من عامين إن عددا من الدارسين استطاعوا إنبات سائل منوى لفأر، كما استطاع فريق العلماء برئاسة ستيفان شلات، من جامعة مونستر بألمانيا إنبات السائل المنوى من خلايا جذعية، ثم قام بتهيئة تلك الخلايا ووضعها فى بيئة خاصة مشابهة للخصيتين، ولكن لم يتم إثبات إذا ما كان يمكن تطبيق هذا على الرجال أم لا.



وأشار مصطفى إلى أن معظم الرجال الذين يعانون من العقم، يمرون بنفس المراحل التى يمر بها الشخص الطبيعى، حيث يحدث تخليق بالانقسام الثنائى لخلايا التخليق للحيوانات المنوية فى المرحلة الأولية لكنه لا ينقسم فى المرحلة الثانوية، مضيفا أنه لم يتم اكتشاف السبب العلمى لحدوث تلك الحالة حتى الآن، وهناك حالات أخرى لا يمكن أن يتم فيها التخليق ويكون السبب وراثيا أو مكتسبا.



ولفت إلى أنه يمكن استخدام عينة من الخلايا الجذعية فى بعض الحالات المكتسبة فقط، ويتم داخل الخصية للرجل وليس خارجها؛ حتى تتحوّل إلى نفس الخلايا التخليقية ذات الصفات الوراثية للشخص نفسه وليس للصفات الوراثية للفأر، فهذه التجربة تتلاءم مع الفئران فقط ولا تتلاءم مع الإنسان حتى الآن.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More