الجمعة، 1 نوفمبر 2013

كيفية حماية الساقين فى الشتاء من "الدوالى"

يمكن للشخص وقاية نفسه من الإصابة بالدوالى بعدة طرق، وما لا يعلمه الكثيرون أن الدوالى قد تتزايد نسب الإصابة بها فى الشتاء، فالشتاء عامل مساعد للإصابة بها بسبب عدم تدفق الدم بشكل كافٍ فى الساقين بسبب الجو البارد.



أكد الدكتور محمد المغاورى استشارى جراحات الأوعية الدموية والجراحة العامة بمستشفى أحمد ماهر التعليمى على ضرورة وقاية الشخص لنفسه من الإصابة بالدوالى فى فصل الشتاء، من خلال بعض الخطوات التى تقيه من ضعف تدفق الدماء فى الأطراف بسبب الجو البارد.



وأضاف مغاورى "أن تدفئة القدمين والساقين أمر فى غاية الأهمية خلال فصل الشتاء، لأنه يعمل على الحفاظ على الساقين دافئتين، مما يساعد على تدفق الدماء ويحمى من خطر ضعف التدفق بسبب البرودة، ويجب على المريض الحرص على تدفئة جسمه وساقيه وأرجله بشكل خاص".



وأوضح استشارى الأوعية الدموية أن الملابس القطنية وحدها لا تكفى للتدفئة، ولا يجب أن يغامر الشخص بنفسه ويرتدى ملابس لا تعطى تدفئة جيدة ومناسبة حتى إن كان داخل المنزل، ناصحا بارتداء الملابس الثقيلة الصوفية على الملابس القطنية حتى تعطى فرصة للساقين لتدفق الدم بشكل طبيعى وسلس، ولإعطاء درجة حرارة مناسبة.



ونصح مغاورى، بارتداء الجوارب الصوفية الصنع، أو القطنية وعليها آخر من الصوف للحفاظ على درجة تدفئة جيدة، لمقاومة برودة الطقس الذى قد يؤدى إلى الإصابة بالدوالى، كما نصح برفع الساقين قليلا عن مستوى الجسم أثناء النوم وذلك بوضعهما على وسادة مناسبة الحجم أو أى جسم مرتفع.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More