السبت، 2 نوفمبر 2013

الاستخدام الطويل لـ"المورفين" يرفع خطر الإصابة بالاكتئاب

نتائج خطيرة للغاية، كشفت عنها مؤخراً دراسة بحثية حديثة أشرف عليها فريق من الأطباء بجامعة سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الاستخدام طويل المدى للأدوية المسكنة التى تنتمى للعائلة الأفيونية، مثل عقار المورفين وعائلته كالكودايين والهيدروكودون وأوكسيكودون وفينتانيل.



وأشار الباحثون إلى أن استخدام العقاقير المسكنة التى تنتمى للعائلة الأفيونية لمدة تزيد عن 180 يوما يرفع خطر الإصابة بالاكتئاب العام بنسبة 53%، بينما تصل إلى 25% فقط بين الأشخاص الذين يتناولون تلك الأدوية خلال مدة تتراوح ما بين 90 و180يوما مقارنة بالأشخاص الذين يتناولونها لمدة تقل عن 3 شهور.



وتابع الباحثون أن تلك المخاطر تعتمد فى الأساس على طول مدة الاستخدام، فكلما ارتفعت الفترة التى يحصل خلالها المريض على المسكنات الأفيونية كلما ارتفعت مخاطر الاكتئاب، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة لجرعات الدواء، فكلما ارتفعت تركيزات تلك الأدوية كلما ارتفعت مخاطر الإصابة بهذا المرض النفسى، لافتين أن تناول جرعات منخفضة قد يقلل كثيراً من خطر الإصابة بالاكتئاب.



ومن أبرز الآثار الجانبية الأخرى الناجمة عن تناول تلك المسكنات، وتظهر بعد إيقاف تناولها بفترة طويلة: نقص إفرازات هرمون التستوستيرون وانخفاض مستويات فيتامين "د"، وحدوث خلل فى تنظيم الجلوكوز بالدم والشعور بآلام كبيرة فى الجسم.



جاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية "Journal of General Internal Medicine"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها، فى الحادى والثلاثين من شهر أكتوبر الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More