السبت، 9 نوفمبر 2013

آلام العصب الخامس بالوجه يمكن التخلص منها بعملية دقيقة من خلال الفم

يشعر بعض المرضى بآلام شديدة فى الوجه، قد تصل لسنوات، وتأتى فى الوجه على نوبات شديدة، حيث يشعر المريض بكهرباء فى الوجه، وهذا ما يطلق عليه البعض آلام العصب الخامس.



قال الدكتور الشربيى الشال استشارى جراحة الوجه والفكين أستاذ مساعد بجامعة نجازاكى باليابان، يعتبر ألم العصب الخامس أصعب ألم يتعرض له الإنسان على الإطلاق، حيث يشعر الإنسان بوجود كهرباء فى نصف الوجه، وهذه الآلام يمكن أن تؤدى إلى الانتحار لأنها تظل مع الإنسان طوال حياته، موضحة أنه يعتبر ألم مزمن وكأنه يتعرض لكهرباء فى الوجه.



وأشار إلى أن أسبابه غير معروفة حتى الآن، موضحا أن علاجه يكون بطريقتين من خلال الأدوية، والتى لا يجب أن تزيد عن شهر فقط، لأنها تؤدى إلى تليف فى الكبد والكلى، مضيفا أنها عبارة عن أدوية لعلاج الاكتئاب والأرق، والطريقة الأخرى، وهى الطريقة المثلى، وهى إجراء الجراحة عن طريق الفم، والتى من خلالها يتم التخلص من آلام الوجه بشكل نهائى وفورى.



وأوضح أن الجراحة تتم عن طريق الفم، بقطع العصب الذى يغذى الأسنان والجلد، حيث إن هذا العصب هو عصب إحساس وليس عصب حركة، ولا يؤثر على الإنسان، مشيرا إلى أن تأثيره ينحصر فى شعوره ببعض التنميل فى منتصف الشفة السفلى، كإحساس التعرض لحقنة من البنج أثناء إجراء أى عملية فى الفم.



وأضاف أن هذه العملية يمكن إجراؤها عن طريق المخ، مما يمثل خطورة على حياة المريض، وبالتالى فقد توصل العلماء لإمكانية إجرائها من خلال الفم بقطع بعض أجزاء من العصب الذى يغذى الأسنان، وهى ما تسمى بالعصب الخامس دون التأثير عليها، وقد أجريت هذه الجراحة بمستشفى المنصورة الدولى وهى مستشفى حكومى تابعة لوزارة الصحة، وقد تم إجراء أكثر من 10 حالات بنجاح.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More