السبت، 2 نوفمبر 2013

طرح دواء جديد لعلاج اللوكيميا الليمفاوية المزمنة

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى الأول من شهر نوفمبر الجارى على إصدار مستحضر دوائى جديد لعلاج الأشخاص المصابين بمرض اللوكيميا، أو ابيضاض الدم الليمفاوى المزمن "chronic lymphocytic leukemia".



ويُعرف العقار الجديد باسم "Gazyva "، ويحتوى على المادة الفعالة "obinutuzumab"، وتم تصميمه خصيصاً ليتم تناوله بالتزامن مع عقار "chlorambucil " لعلاج الأشخاص المصابين باللوكيميا الليمفاوية المزمنة، والتى لم تعالج مسبقاً.



وعن آلية عمل عقار " Gazyva"، والذى تنتجه وتسوقه شركة جننتك، لتكنولوجيا الهندسة الوراثية وتقع بولاية كاليفورنيا الأمريكية، كشفت إدارة الغذاء والدواء "FDA" الأمريكية أنه يعمل على تحفيز بعض الخلايا فى الجهاز المناعى الخاص بالمريض كى تقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية وتثبطها.



وتم التأكد من فعالية وأمان الدواء الجديد من خلال إجراء بعض التجارب الإكلينيكية على 356 مريضا باللوكيميا الليمفاوية المزمنة، وكانت النتائج إيجابية للغاية أظهر العقار فاعلية كبيرة.



ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يسببها عقار "Gazyva" عند تناوله مع عقار "chlorambucil": نقص فى عدد كريات الدم البيضاء، وانخفاض مستوى الصفائح الدموية، وكذلك نقص كريات الدم الحمراء، وبعض الآلام فى العضلات والعظام والحمى.



وتعد اللوكيميا الليمفاوية المزمنة أحد الأمراض السرطانية الخطيرة التى تصيب الدم والنخاع العظمى، وتنتج عن حدوث طفرة جينية فى الحمض النووى الخاص بالخلايا المنتجة للدم، وغالباً ما تتطور وتتدهور حالة المريض ببطء مع مرور الوقت.

ومن أبرز أعراضه، الشعور بالتعب والحمى وآلام فى القسم الأيسر العلوى من البطن والذى قد يكون سببه تضخم الطحال، والتعرق الليلى ونقص الوزن مع وجود انتانات متكررة، ويصيب المرض أكثر من 15000 شخص فى الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً، ويتوقع بأن يموت منهم بشكل افتراضى أكثر من 4500 شخص






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More