الاثنين، 25 نوفمبر 2013

عدم احتواء الوجبات السريعة على "الخضراوات" سبب خطورتها

الوجبات الجاهزة أو السريعة، العدو الأول لصحة الإنسان، ومن المعروف أنها من أكثر الأطعمة إضرارا بصحته، بالرغم من مذاقها الجميل، ونكهتها اللذيذة، إلا أن مشكلاتها الصحية طويلة المدى كثيرة.



حذر الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى، وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، من تناول الوجبات السريعة والجاهزة، مؤكدا أنها الخطر الأكبر المهدد لصحة الأجيال الحالية القادمة لارتباطهم وتعودهم على تناولها باستمرار.



وأوضح دكتور منيسى أن أغلب المحذرين من تناول الوجبات الجاهزة، يعتقدون أن المشكلة تكمن فى زيادتها للوزن واحتوائها على نسب عالية من الدهون فقط، دون أن يعوا مشكلة أخطر تحويها هذه الوجبات، وهى عدم احتوائها على عنصر الخضروات الطازجة التى يجب أن تحتوى عليه كل وجبة غذائية فى اليوم، وهو ما يعنى تهديد صحة الإنسان بالتدريج، لعدم قدرته على الحصول على حصته الواجبة من هذه العناصر التى تملأ الخضروات الطازجة، ولا يعوضها خلال اليوم بتناول أطباق من السلطة، أو خضروات منفردة تعوض هذا النقص.



وأضاف استشارى الجهاز الهضمى "أن عدم احتواء الوجبات الجاهزة على الخضروات الطازجة، يعمل على حرمان جسم الإنسان من عناصر وفيتامينات ضرورية لنموه، ووقايته من الأمراض، بل أن الخطر الأكبر يكمن فى استبدال هذه الفيتامينات والعناصر بكميات كبيرة من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية العالية، وغير المفيدة، والتى بالكاد تحتوى على عناصر أو فيتامينات للجسم".



وشدد على موازنة الشخص لطعامه، فإذا كان يحب الوجبات السريعة ولا يستطيع التوقف عن تناولها لظروف عمله، أو دراسته، أو لولعه بمذاقها، فيكفى أن يقتل ضررها ويعوض نقص الفيتامينات والعناصر فيها، بتناول أغلب الوجبات فى اليوم الواحد داخل المنزل والاكتفاء بتناول وجبتين سريعتين أسبوعيا، حتى لا يزيد فى الوزن ويخسر صحته.



ونصح قائلا "لا مانع من تناول وجباتك الجاهزة التى تحبها، ولكن ركز فى طلب السلطات الخضراء الطازجة والفواكه الطازجة أيضا بجانبها، واستبدل المياه الغازية المصاحبة لهذه الوجبات على الدوام، بالعصائر الطبيعية الجاهزة التى أصبحت متوفرة بكثرة حاليا".






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More