الجمعة، 10 أكتوبر 2014

اهم اخبار الصحة اليوم … “فوربس”:زيادة استخدام الهواتف يقلل الذكاء أكثر من تعاطى الماريجوانا

14

موقع اخبار بلدنا “صحة” أصبح تعدد المهام جزءًا من الحياة بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الوسائط الأخرى فى وقت واحد فى العمل والمنزل وحتى فى النادى، لكن العديد من البحوث تشير إلى أن الجمع بين المهام المتعددة يمكن أن يغير بنية الدماغ، وأن يجعلك أقل إنتاجية، كما أنها تخفض معدل ذكائك.


وكشفت الدراسة الجديدة التى أجريت فى جامعة ستانفورد، ونشرت مؤخراً بموقع “فوربس”، أن تعدد المهام يقلل الإنتاجية بالمقارنة بفعل شىء واحد فى وقت واحد.


ولاحظ الباحثون فى معرض أبحاثهم أيضاً أن الأشخاص الذين يعملون بانتظام مع العديد من الأجهزة الإلكترونية لا يمكنهم التركيز، أو تذكر المعلومات، أو التحول من وظيفة إلى أخرى، فضلاً عن أولئك الذين لديهم مهمة واحدة فى وقت واحد.


ووجدت دراسة ثانية من جامعة لندن، أن تعدد المهام يخفض معدل الذكاء الخاص بك، حيث أفادت أن المشاركين الذين يستخدمون الهواتف الذكية مع اللاب توب فى نفس الوقت أثناء المهام الإدراكية شهدوا انخفاضا ملحوظا فى معدل الذكاء بدرجة أعلى من المتوقع أكثر مما لو كانوا يدخنون الماريجوانا، أو بقوا مستيقظين طوال الليل.


ولاحظ الباحثون أن تعدد مهام الرجال أدى إلى انخفاض مستوى الذكاء على المدى المتوسط لطفل عمره 8 سنوات.


الجدير بالذكر أن تعدد المهام يمكن أن يؤدى إلى عدم التركيز، وانخفاض مستويات التنظيم، والاهتمام بالتفاصيل.


وقال كيب كى لوه، عالم الأعصاب فى جامعة ساسكس، إن تعدد وسائل الإعلام الألكترونية أصبحت أكثر انتشارا فى حياتنا اليوم، لافتاً إلى أن هناك قلقا متزايدا حول تأثيرها على الإدراك لدينا.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More