السبت، 11 أكتوبر 2014

احدث اخبار الصحة اليوم … تعرفى على مراحل الطمث عند الفتيات.. وطبيب يؤكد: ليس دمًا فاسدًا

14
موقع اخبار بلدنا” صحة” يحتفل العالم اليوم السبت باليوم العالمى “للفتاة”، حيث يتم نشر قيم ضمان وتمتع الفتيات بحقوق الإنسان، ومن ضمنها معرفة مراحل نموها، ويقول الدكتور عمرو حسين مدرس واستشارى أمراض النساء والعقم بجامعة القاهرة، إن جسم الإنسان له إيقاعات خاصة تنظمه، ويتحكم الجهاز العصبى والجهاز الهرمونى فى هذه الإيقاعات، ليحافظ على انتظامها، مثل معدل ضربات القلب، والتنفس، وضغط الدم، والنوم والاستيقاظ.

ويتابع أن الدورة الشهرية لها نظام خاص يتحكم فيه الجهاز العصبى والهرمونات الأنثوية، ليكون الحيض كل 25-35 يوماً تقريباً، حيث تتم الدورة الشهرية على أربع مراحل:


1- المرحلة الأولى: (نضوج البويضة داخل المبيض)


حيث يتم أولاً إنضاج إحدى البويضات داخل أحد المبيضين، وتستغرق هذه المرحلة حوالى أسبوعين.


2- المرحلة الثانية: (خروج البويضة الناضجة)


ثم ينفجر الكيس الذى يحوى البويضة الناضجة فتنطلق لتلتقطها أهداف قناة فالوب التى تدفعها تدريجياً فى اتجاه الرحم.


3- المرحلة الثالثة: (استعداد الرحم لاستقبال البويضة)


تحت تأثير هرمون البروجيسترون (هرمون الحمل)، يبدأ الرحم فى إعداد جداره الداخلى وتكوين “العش” الخاص باستقبال البويضة إذا تم إخصابها بحيوان منوى، ولكن إذا لم يحدث الإخصاب خلال يوم أو يومين (عمر البويضة)، تبدأ المرحلة الرابعة من الدورة الشهرية وهى الحيض (الطمث).


4- المرحلة الرابعة: (الحيض)


تقل بسرعة نسبة الهرمونات التناسلية فى الدم، وتنهار بطانة الرحم (العش) لتسقط إلى خارج الرحم فى شكل الحيض (الدم الشهرى)، وبعد 3 – 5 أيام يتوقف نزول الطمث، وتبدأ دورة شهرية جديدة.


ويؤكد د. عمرو أن الدورة الشهرية تعتبر العلامة المميزة لخصوبة المرأة وهى تبدأ من سن البلوغ (11-14 سنة) وتستمر حتى سن 45 – 50 سنة والذى يطلق عليه “سن انقطاع الدورة الشهرية”، ويتم إطلاق لفظ خاطئ عليه وهو “سن اليأس”، مشيرا إلى أن الحيض يحدث كل 28 يوما فى المتوسط، وتتغير دورة الطمث من أنثى لأخرى، حيث تتراوح دورة الطمث (الحيض) بين 25 – 35 يوماً، كذلك تتراوح فترة نزول دم الحيض من 3 – 6 أيام.


ويوضح أن الحيض يتكون من كمية من الدم نحو 50 سم3 (ملء فنجانى قهوة تقريباً موزعة على أيام نزول الحيض)، وهذا الدم يتميز بعدم تجلطه، حيث إنه تم تجلطه داخل الرحم، ثم سال مرة أخرى مما يسبب وجود بعض القطع به فى حالة كثرة كميته بحيث ينزل بعضه فى مرحلة التجلط قبل أن يسيل مرة أخرى، كذلك يحتوى الحيض على الغشاء المخاطى المبطن لجدار الرحم، وبعض المخاط وخلايا الدم البيضاء والبويضة التى لم تخصب.


ويضيف “حسين” أن دم الحيض ليس دماً فاسداً أو مسمماً كما يشاع، وإلا لكان من الأولى أن يسبب تسمماً للفتاة نفسها، كذلك هو ليس دماً زائداً عن حاجة الجسم فيطرده للخارج، ولكنه العش الملىء بالدم والغذاء والذى كان معداً داخل الرحم لاستقبال الجنين المزمع تكوينه، وفى حالة عدم تكوين هذا الجنين يصبح العش غير ذى فائدة فيتم طرده للخارج فى شكل دم الحيض.





علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More