الأحد، 12 أكتوبر 2014

احدث اخبار الصحة اليوم ..تعرف على أمراض العيون المسببة للعمى وطرق الوقاية منها

34

موقع اخبار بلدنا”صحة” تنتشر الكثير من أمراض العيون فى مصر، يقول الدكتور عصام عبد الغفار أستاذ جراحة العيون كلية الطب جامعة القاهرة أن عددا من أمراض العيون قد يتسبب فى فقدان الإبصار وهناك أمراض تصيب الجزء الأمامى للعين وهى القرنية وعدسة العين، والتى تتسبب فى فقدان شفافية هذه الأجزاء ما يسمى عتامة القرنية والمياه البيضاء.


ويتابع د. عصام أن علاج هذه الأمراض يكون بإزالة المياه البيضاء وزرع عدسة داخل العين، أما بالنسبة لعتامة القرنية أو اعتلال سطحها الخارجى فيستلزم إجراء عملية زرع قرنية شفافة بديلة للمعتمة، وخاصة أن نتائج هذه الجراحات باهرة.


ولفت أنه توجد بعض الأسباب التى تعوق إمكانية زرع القرنية مثل عدم توفر القرنيات الصالحة للاستخدام والخالية من الأمراض التى يمكن أن تنتقل عن طريقها ومن هذا المنطلق تأتى أهمية توفر القرنيات فى بنك القرنية.


ويضيف أستاذ جراحة العيون أن الجزء الخلفى للعين وهو الشبكية والعصب البصرى والذى تتمثل فيه المياه الزرقاء (ارتفاع ضغط العين) وكذلك اعتلال الشبكية نتيجة مرض السكر أهم الأسباب التى تؤدى لفقد البصر فى هذا الجزء من العين، لافتا أن الشق الوقائى مهم فى هذه الأمراض مثل قياس ضغط العين بصفة دورية (مرة سنويا) وضبط نسبة السكر فى الدم مع متابعة حالة الشبكية مرة كل 6 أشهر حتى فى غياب أى عرض أو ضعف إبصار.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More