الاثنين، 13 أكتوبر 2014

اهم اخبار الصحة اليوم … د.خالد عمارة يكتب: زراعة العظام والترقيع العظمى

27
موقع “اخبار بلدنا” صحة …زراعة العظام هى جراحة تستعمل لتعويض عظام مفقودة نتيجة كسر أو ورم، كما أنها تستعمل لتشجيع التئام العظام فى حالات الكسور غير الملتئمة.

وأنواع العظام المستعملة فى هذه الجراحة متعددة، منها عظام من المريض نفسه، حيث يتم أخذ عظام من أماكن ذات وظيفة محدودة لا تؤثر على الإنسان مثل عظام الحوض أو الشظية ومنها عظام من بنك العظام، حيث تكون العظام من إنسان آخر بعد تعقيمها وتغليفها، والنوع الثالث هو العظام الصناعية التى يتم تصنيعها من نفس المواد الكلسية المكونة للعظام الطبيعية.


أما النوع الرابع فهو بروتينات العظام التى يتم تصنيعها بحيث تكون خالية من الكالسيوم والبلورات المعدنية والأملاح، وهذه البروتينات تكون وظيفتها تنشيط تكوين العظام، لكنها طرية وضعيفة، فلا يمكن الاعتماد عليها وحدها دون تثبيت جيد للعظام.


وتكمن وظيفة الطعم أو الترقيع العظمى فى ملء الفراغ المتواجد بالعظام، لضمان تكوين مَعبر يساعد خلايا العظام على التواصل بين طرفى العظام السليمة وملء الفراغ، كما أن الترقيع به مواد بروتينية تنشط تكون العظام، وبه خلايا عظمية تتكاثر لتكوين عظام جديدة.


وأفضل أنواع العظام طبعا هى العظام المأخوذة من المريض نفسه، حيث يتقبلها الجسم وتكون قدرتها على تكوين عظام وتنشيط الالتئام أعلى من الأنواع الأخرى من العظام، سواء العظام الصناعية أو العظام المأخوذة من بنك العظام.


ويمكن أن يتم زراعة العظام باستعمال الجراحة الميكروسكوبية لزراعة العظام وأيضا توصيل الشرايين للحفاظ على الدورة الدمويه داخل العظام المزروعة، وتتميز هذه الجراحة بنسب نجاح عالية فى الأطفال والكبار، ولكن يجب التخطيط الجيد لها وإجرائها بالطرق السليمة لضمان هذا النجاح.






علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More