السبت، 11 أكتوبر 2014

احدث اخبار الصحة اليوم … كيف تتجنب الآثار الجانبية لمسكنات آلام المفاصل والعظام

14

موقع اخبار بلدنا “صحة”تعددت أنواع مسكنات الألم، ولكن الأكثر انتشارا هى مثبطات إنزيم كوكس، وهذا النوع من المسكنات قد يؤدى إلى أعراض جانبية عديدة، ويكثر استخدام هذا النوع فى علاج لآلام الروماتيزمية مثل خشونة المفاصل والآلام الروماتيزم الموضعية كآلام الكتف وأسفل الظهر وحالات النقرس.


يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم بجامعة عين شمس، إن مسكنات مثبطات إنزيم كوكس تستخدم فى التخفيف من الألم، يوجد لها العديد من الأعراض الجانبية ومن أشهرها ارتفاع إنزيمات الكبد والتهاب جدار المعدة الذى قد يؤدى إلى حدوث قرحة بالمعدة، وفى بعض الأحيان تتسبب فى الإصابة بنزيف داخلى من جدار المعدة.


يوصى د. عادل بأنه حال تناول المسكنات يجب مراعاة الاحتياطات اللازمة، مثل أخذ الجرعات اللازمة تحت الإشراف الطبى، ويجب مراعاة الاحتياطات اللازمة من قبل الطبيب المعالج، كما يفضل تناولها بعد الوجبات ويجب أخذها مع كوب ماء كامل لأنه يقلل من الأعراض الجانبية على جدار المعدة وسرعة ذوبان وامتصاص الدواء.


ويضيف أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم أنه حال معاناة المريض من الحموضة فيجب تناول بعض مضادات الحموضة التى تقلل من إفراز الحمض الموجود بالمعدة، كما يجب عدم تناول هذه الأدوية بواسطة المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة النشطة أو النازفة، ومن يعانون من حساسية جراء تناولهم هذه الأدوية.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More