السبت، 11 أكتوبر 2014

اهم اخبار الصحة اليوم … دراسة حديثة تكشف طريقة هروب الخلايا السرطانية من الجهاز المناعى

15

موقع اخبار بلدنا “صحة” .. يحتل مرض السرطان ترتيباً متقدماً فى قائمة أكثر الأمراض المسببة للوفاة على مستوى العالم، حيث تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية “WHO” إلى أن عدد الأشخاص الذين تم التأكد معمليا من إصابتهم بالمرض قد ارتفع بشكل ملحوظ وتجاوز 14 مليون شخص سنويا على مستوى العالم، ويرجع ذلك إلى التغير السريع فى نمط الحياة، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التدخين والبدانة، فضلا عن عدم توفر الإمكانات الطبية المتقدمة فى الكثير من دول العالم.


ويسلط الدكتور أحمد سمير خير الله (المدرس بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة – جامعة بنى سويف) الضوء على دراسة حديثة أشرف عليها باحثون فى جامعة أوهايو الأمريكية، توصلوا فيها إلى دور العامل النووى كابا بى (NF-KB) فى مقاومة العلاج، حيث يعد أحد المركبات التى تستغلها الخلايا السرطانية فى الهروب من الجهاز المناعى.


ويوضح “خير الله” أن NF-KB هو مركب بروتينى يسيطر على عملية نسخ الحمض النووى، وينشط هذا المركب نتيجة لحدوث الالتهابات، وقد لاحظ الباحثون فى الدراسة الجديدة أن تنشيط هذا المركب يؤدى إلى التحكم فى عدد من الجينات التى تقوم بتثبيط عمل الجهاز المناعى، مما يساعد الخلايا السرطانية على الهروب.


ويختتم “خير الله” قائلاً: إن هذه النتائج تبشر باستحداث مركبات تعمل على الارتباط بـNF-KB ومنع دوره فى الخلايا السرطانية، وبالتالى فإن هذا الاتجاه من المتوقع أن يجعل الخلايا السرطانية أكثر عرضة للتدمير بواسطة الجهاز المناعى.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More