السبت، 11 أكتوبر 2014

باحثة بريطانية تبتكر حوض أسماك جديد ذاتي التنظيف

قد تكون إزالة الوحل ومختلف الرواسب من على جوانب حوض السمك وتغير لون المياة بداخله باستمرار هو أكثر ما يؤرق محبي اقتناء أسماك الزينة.


غير أن هذه المشاكل في طريقها الى إيجاد حل جذري فيما يبدو بفضل اختراع لباحثة حديثة التخرج من جامعة لوبورو البريطانية عبارة عن حوض سمك ذاتي التنظيف ولا تحتاج المياه بداخله الى أي تغيير كما أن مقتني هذا الحوض بإمكانهم توفير نقود من خلال عدم الحاجة الى تغيير الفلتر الخاص به.


وتقول صاحبة الاختراع ، إن الحوض المبتكر بيضاوي الشكل لا يحتاج من مالكه سوى إضافة بعض الماء اليه بين الحين والآخر ، الى جانب تغذية الأسماك بالتأكيد.


وتبلغ سعة الحوض الجديد ، الذي أطلق عليه اسم “آفو” 15 لتراً ، وهو مزود بتكنولوجيا تمكن الأسماك والنباتات والبكتيريا الموجودة بداخله من العمل معاً على تأسيس نظام ايكولوجي متوازن ، كما أنه مزود بفلتر ذاتي التنظيف لا يحتاج أبداً الى تغيير كما تؤكد المخترعة.


ويعمل قاع الحوض الذي يتحرك ذاتياً باستمرار على “اعادة تدوير” البكتيريا القديمة لكي تصبح غذاء للنباتات الموجودة به ، مما يعطي مساحة لنمو بكتيريا جديدة ، كما أنه يزيل الأمونيا الضارة والنيتريت والنترات بشكل طبيعي من المياه وهو ما يعني عدم الحاجة إلى تغييرها.


وصمم الحوض من أجل الاسماك الاستوائية بدرجة حرارة ثابتة للمياه تبلغ 27 درجة مئوية.


المصدر: أ ش أ




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More