الخميس، 9 أكتوبر 2014

اهم اخبار الصحة اليوم … استشارى: السدة الرئوية المؤدية لأمراض القلب ثالث أسباب الوفاة فى مصر

11

موقع اخبار بلدنا “صحة” … يحدث مرض السدة الرئوية نتيجة لوجود ضيق فى الشعب الهوائية وانسداد مجرى الهواء من التدخين أو عند التعرض للغازات أو الكيماويات، وغيرها من الأسباب، لكن ثبت أن أمراض القلب يوجد لها دور فى الإصابة بالسدة الرئوية.


وحول هذا يوضح الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة، أنه عند التعرض لالتهابات الصدر المتكررة والتهابات الجيوب الأنفية وانسداد الأوعية الدموية بالرئتين نتيجة جلطات الشريان الرئوى الناتج من جلطات الساقين وهبوط القلب المزمن والنوم لفترات طويلة، فإنه يؤثر على كفاءة الرئتين.


ويستكمل د. محمد أن من أعراض الإصابة بالسدة الرئوية كحة شديدة والإصابة بضيق فى التنفس مع الإحساس بالإرهاق العام وحدوث اضطرابات فى التنفس، مشيرا إلى أن معظم مرضى السدة الرئوية المزمنة لديهم بعض عناصر الالتهاب الشعبى المزمن والنهجان لأقل مجهود، ومع تطور المرض تضيق الأوعية الدموية الرئوية، مما يؤدى ذلك إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوى، وقد تتسبب فى حدوث هبوط بوظائف القلب وفشل فى وظائف الرئيتين.


يضيف استشارى أمراض القلب والباطنة أن مرض السدة الرئوية يعد من ثالث المسببات للوفاة فى البلاد النامية، وفى مصر يصيب 3.3% من السكان، ويكون ذلك نتيجة الوفاة فى المرضى للإصابة بأمراض القلب ويليها سرطان الرئة ثم الفشل التنفسى.




علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More