الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

التدخين يزيد متاعب مرضى التهاب الفقرات التصلبى بمعدل 5 أضعاف

يعد مرض التهاب الفقرات التصلبى أو التهاب الفقار المقسط "Ankylosing Spondylitis" أحد الأمراض الالتهابية المزمنة التى تصيب المفاصل، ومن أبرز أعراضه: تصلب المفاصل والآلام المبرحة مع نمو العظام الزائد، وظهور النتوءات العظمية التى تؤدى إلى حدوث التحام جزئى أو كلى بين فقرات الظهر، وهو غالباً ما يصيب الشباب، ويؤدى إلى الإصابة بالعجز وتشوهات فى العمود الفقرى.



وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين الأمريكيين، وأذيعت نتائجها مؤخراً بأحد المؤتمرات العلمية، عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن أضرار التدخين على صحة الإنسان عموما، وخاصة الأشخاص المصابين بالتهاب الفقرات التصلبى.



وأشار الباحثون أن تدخين السجائر يزيد التأثيرات الضارة الناجمة عن خضوع الأشخاص المصابين بالتهاب الفقرات التصلبى "ankylosing spondylitis"، للتشخيص بواسطة الأشعة السينية "X-RAY" بمعدل خمسة أضعاف، مقارنة بالأشخاص الذن لا يدخنون، ويزيد من حدة الالتهابات التى يعانون منها ويزداد تأثيرها الضار على الأنسجة، ويؤدى لتلفها، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.



وتابع الباحثون أن تلك التأثيرات الضارة أكثر شيوعاً بين الرجال، حيث كشفت النتائج التى شملت 127 شخصاً من المصابين بالتهاب الفقرات التصلبى، أن الرجال المدخنين ترتفع فرص تعرضهم للأضرار الصحية والالتهابات المزمنة الناجمة عن الأشعة السينية بمقدار 13 ضعفا مقارنة بالسيدات اللاتى لا يدخن.



وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى الذى عقدته الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم مؤخراً فى مدينة سان دييجو الأمريكية خلال هذا الأسبوع.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More