الاثنين، 28 أكتوبر 2013

غداً.. اليوم العالمى للسكتة الدماغية

يوافق غداً الثلاثاء، "اليوم العالمى للسكتة الدماغية"، والذى يأتى فى التاسع والعشرين من شهر أكتوبر كل عام، وبخصوص هذه المناسبة تنظم الحملة العالمية لعلاج السكتة الدماغية مجموعة من الفعاليات داخل فرنسا لتسليط الضوء على هذا المرض القاتل، والتى ستكون تحت شعار "لأنى أعتنى بالمرض"، وذلك للتنبيه على دور مقدمى الرعاية الصحية فى السيطرة على السكتة الدماغية، والتى تهاجم شخص واحد كل ثانيتين.



وتعد السكتة الدماغية أحد الأمراض الخطيرة للغاية والقاتلة، والتى تصيب أكثر من 15 مليون شخص سنوياً، يموت منهم حوالى 6 ملايين، والخطير فى هذا المرض أن 31% من المصابين به من الأشخاص صغار العمر.



وأشار الباحثون إلى أن السيدات صغار السن، والمصابات بالسمنة بجانب أحد اضطرابات الأيض مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر، معرضات للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 3 أضعاف ونصف مقارنة بالسيدات أصحاب الأوزان الطبيعية.



وكشفت الحملة العالمية لمجابهة السكتة الدماغية عن ستة توصيات هامة للحد من هذا المرض، وهى:

1.الحذر عند الإصابة بأحد عوامل الخطورة الآتية: فرط ضغط الدم المزمن والسكرى وارتفاع الكولسترول بالدم، ومحاولة السيطرة حال الإصابة.

2.ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بانتظام.

3.اتباع حمية غذائية صحية، وذلك بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه، والحد من الأطعمة الغنية بالملح لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

4.الامتناع تماماً عن تناول المشروبات الكحولية.

5.التوقف عن تدخين السجائر وتجنب التعرض للتدخين السلبى.

6.التعرف على العلامات التحذيرية التى تنذر بالسكتة الدماغية، والتى كشف عنها بعض الباحثين بمركز سيدار سيناى الطبى فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهى:

1. الشعور بتنميل أو ضعف مفاجئ فى عضلات الوجه أو الذراع أو القدم، وذلك على أحد الجانبين فقط من الجسم.

2. حدوث اضطرابات مفاجئة فى نطق الكلام.

3. حدوث اضطرابات مفاجئة فى الرؤية لى أحد جانبى الجسم.

4. حدوث صعوبة مفاجئة فى المشى مع الشعور بالدوخة، وفقد القدرة على اتزان الجسم وتناسقه والسقوط أرضاً فى الكثير من الأحيان.

5. الشعور بصداع مفاجئ وشديد دون أسباب معروفة>






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More