الخميس، 31 أكتوبر 2013

اكتشاف مادة تمنع انتقال عدوى الإيدز من الأم المصابة لطفلها الرضيع

تشير إحصائيات منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" لعام 2011، أن ما يقارب من 330 ألف طفل حول العالم قد انتقل إليهم الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من أمهاتهم أثناء الحمل أَو الولادة، أَو من خلال الرضاعة الطبيعية.



وفى إطار الاهتمام العالمى المتزايد للبحث عن وسائل لمنع انتقال عدوى الإيدز أثناء الرضاعة الطبيعية، كشف الدكتور أحمد سمير خير الله (المدرس بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الصيدلة- جامعة بنى سويف) إلى توصل فريق من الباحثين فى جامعة ديوك بفيلادلفيا الأمريكية إلى اكتشاف مثير، حيث تم التعرف ولأول مرة، على بروتين جديد موجودة فى لبن الأم قادر على إبطال فاعلية فيروس الإيدز، وبالتالى حماية الأطفال الرضّع من اكتساب العدوى عن طريق أمهاتهم المصابات بهذا المرض الخطير.



وتابع خير الله أن البروتين الجديد، والذى تمت تسميته باسم Tenascin C، أو اختصارا باسم TNC protein، أظهر فاعلية كبيرة مضادة للميكروبات، مضيفاً أنه على الرغم من وجود أدوية مصنعة تستخدم للمساعدة فى حماية الطفل من اكتساب عدوى الإيدز من والدته، إلا أن السيدات الحوامل اللاتى يقمن بالاختبارات المبكرة لاكتشاف المرض عددهم قليل (لا يتجاوز نسبة الـ60 بالمائة).



وأشار إلى أن هناك بعض العوامل التى تحد من استخدام هذه الأدوية على نطاق واسع، مثل مدى سلامتها وآمانها على الرضيع وارتفاع تكلفتها. وبالتالى فإن اكتشاف مادة موجودة فى اللبن سيفتح الباب أمام تطوير البدائل الآمنة والرخيصة التى يمكن تطبيقها قريباً لمنع انتقال عدوى الايدز إلى الأطفال.



جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بالدورية العلمية " Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America "، فى شهر أكتوبر الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More