الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

حقن الشريان المغذى للورم أفضل وسيلة لعلاج الأورام الليفية بالرحم

تعتبر الأورام الليفية للرحم من الأورام الحميدة التى تعانى منها نسبة كبيرة من السيدات، وعادة ما تتسبب هذه الأورام فى حدوث أعراض مثل الأم الحوض والنزيف الشديد خاصة فى أيام الدورة الشهرية.



يقول الدكتور جمال نيازى استشارى الأشعة التداخلية بطب عين شمس أن الأشعة التداخلية تلعب دورا كبيرا فى علاج الأورام الليفية دون الحاجة لإجراء جراحة أو استئصال الرحم وذلك عن طريق حقن الشريان المغذى لهذه الأورام عن طريق القسطرة التداخلية ويطلب من المريضة قبل البدء فى هذا العلاج عمل أشعة رنين مغناطيسى لتحديد عدد وحجم الأورام الليفية الموجودة بالرحم كما يطلب منها عمل تحاليل مثل صورة الدم وسيولة الدم وتحاليل هرمونات.



ويتمثل هذا العلاج فى إدخال قسطرة دقيقة الحجم من خلال فتحة صغيرة جدا فى أعلى الفخذ إلى شريان الرحم مع حقن حبيبات متناهية الصغر تعمل على إغلاق الشرايين المغذية لهذه الأورام مما يؤدى إلى انكماش حجمها ثم تحللها ومن ثم توقف الأعراض المصاحبة لها تماما وأهمها النزيف ويمكن للمريضة أن تزاول نشاطها المعتاد خلال 3 أيام من هذه العملية حيث إنه لا يوجد بها فتح بطن أو جراحة أو حاجة لملازمة الفراش لفترة طويلة على عكس الجراحة المعتادة.



ويقول إنه تتم متابعة الحالة عن طريق عمل أشعة بالموجات الصوتية بعد ثلاثة أشهر من إجراء عملية القسطرة ثم عمل أشعة رنين مغناطيسى بالصبغة بعد 6 أشهر للتأكد من انكماش الأورام وتحللها.



وتعد هذه الطريقة هى الأولى فى العالم لعلاج الأورام الليفية فى الرحم وخاصة الحالات التى تعانى من عدة أورام ليفية فى جدار الرحم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More