الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

التوحد أكثر شيوعا بين الأطفال المولودين لأمهات مصابة بالذئبة الحمراء

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين بكندا عن معلومات جديدة وخطيرة تهم السيدات المصابات بمرض بمرض الذئبة الحمراء، بخصوص بعض التأثيرات الصحية الضارة التى قد تلحق بأطفالهم جراء الإصابة بهذا المرض.



وأشار الباحثون أن الأطفال المولودين للأمهات المصابة بمرض الذئبة الحمراء أكثر عرضة للإصابة باضطرابات طيف التوحد بمقدار الضعف، مقارنة بالأطفال الذين لا تعانى أمهاتهم من هذا المرض.



ويُعد مرض الذئبة الحمراء "Systemic lupus erythematosus" أحد الأمراض الالتهابية المزمنة والمناعية الخطيرة، التى تهاجم الجهاز المناعى لجسم الإنسان، وتلحق ضرراً كبيراً ببعض الأنسجة السليمة مثل البشرة أو المفاصل أو الرئتين أو الكليتين أو المخ، وهو ما يؤدى لحدوث الالتهابات والتقرحات، ويصيب المرض بشكل أكثر شيوعاً النساء فى عمر العشرينيات والثلاثينيات، ومن اكثر الأعراض انتشاراً الطفح الجلدى والتهابات المفاصل.



وكشفت النتائج، التى شملت 719 طفلاً مولودين لـ509 أمهات من المصابين بمرض الذئبة الحمراء، وكذلك 8493 طفلا مولودين لـ5824 أمًا غير مصابة بالمرض، أن خطر إصابة الأطفال بمرض التوحد ارتفعت بنسب تزيد عن الضعف، بين الأطفال المولودين للأمهات المصابة بالذئبة، وكما أن أعراض اضطرابات طيف التوحد تظهر بشكل أسرع.



وأضاف الباحثون أن الأمهات المصابة بالذئبة يجب أن تكون على اتصال دائم مع طبيبها الخاص حال استهداف للحمل، بحيث يختار لها الفترة الأقل نشاطاً من مرض الذئبة كى تستهدف فيها الحمل، مع مراقبة جميع الأدوية التى تحصل عليها.



وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى الذى عقدته الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم مؤخراً فى مدينة سان دييجو الأمريكية خلال هذا الأسبوع.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More