الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

كيف يعرف المصاب أنه يعانى من القدم السكرى؟

قد يصل البعض إلى مرحلة متقدمة فى مشكلة القدم السكرى، دون أن يدركوا ذلك، كما أوضح الدكتور محمد على مطر استشارى علاج القدم السكرى، وجراحة الأوعية الدموية، وهناك أعراض يجب الانتباه إليها، لمعرفة مدى الإصابة بهذا المرض، وهذه الأعراض منها :



وأضاف مطر: قد يفقد المصاب القدرة على المشى لوقت طويل، فتجد البعض يستطيع السير مسافات طويلة قبل أن يتعب، وعندما يصاب بالقدم السكرى، يحسّ بالتعب وإجهاد عضلات القدمين بعد 300 متر مشيا فقط، وهذا بسبب أن العضلات تحتاج إلى الغذاء والأوكسجين، والذى لا يصلها بالقدر المطلوب بسبب الأضرار الموجودة فى الشرايين.



ووأوضح: فى حالة كبار السن، فإنهم قد لا ينتبهون لهذه المشكلة، لأنهم لا يمشون كثيراً، وبالتالى لا ينتبهون إلى عدم قدرتهم على المشى، التورم ولا سيما بقدم واحدة، القروح خاصة باطن القدم، تشوه شكل الأصابع، كذلك الجروح نتيجة الاعتلال العصبى أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية.



وعادة يكون التشخيص والعلاج فى هذه الحالات، يجب على المصاب أو من يلاحظ فى نفسه عوارض التى تم الإشارة إليها من قبل، أن يراجع الطبيب من أجل إجراء الفحوصات اللازمة، ويقوم الطبيب المختص بإخضاع المريض للموجات الصوتية "دوبلكس ملون" التى تحدد نسبة سريان الدم فى الشرايين، وضيق الشرايين وطول الأضرار، وبالتالى يعطى معلومات تفصيلية ودقيقة للطبيب.



قال لكن قبل كل شىء، يجب على المريض بأن يحاول تقليل نسبة السكر فى دمه بالقدر الكافى، وأن يتوقف عن التدخين إن كان مدخناً، ويأخذ أدوية ضغط إن كان يعانى من الضغط.





وينصح مطر يجب فحص الأقدام كل يوم، واستخدام مرآة للنظر إلى مؤخرة القدمين، واستشارة الطبيب عند الإحساس باحمرار أو ورم أو ألم أو تخدر أو توخز فى أى جزء من القدم.



كما يجب عدم معالجة أية تغيرات فى جلد القدم بطريقة عشوائية وبدون استشارة الطبيب أولاً.



وينصح مرضى السكر بقص الأظافر باستقامة لتجنب الأظافر الملتحمة بالجلد، وعدم وضع القدمين أمام المدفأة مباشرة فى أوقات الشتاء، لتدفئتهما مع عدم المشى حافياً، عدم لبس الأحذية بدون الجوارب، أو لبس الصنادل أو الأحذية المفتوحة الأخرى من جهة الأصابع، مع تجنّب الأحذية ذات الكعب العالى، أو الأحذية ذات الأصابع المدببة أو محددة الأصابع، وسرعة الفحص لمريض القدم السكرى تساعد كثيراً فى تجنب المضاعفات.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More